الرئيسية / دولي / أنصار استقلال كتالونيا يتظاهرون بالآلاف وسط انقسام بين الحكومة والبرلمان

أنصار استقلال كتالونيا يتظاهرون بالآلاف وسط انقسام بين الحكومة والبرلمان

دولي
فبراير.كوم 11 سبتمبر 2022 - 15:30
A+ / A-

يتظاهر أنصار استقلال كاتالونيا الأحد في شوارع برشلونة رغم الانقسامات التي أضعفتهم في إطار تجمعهم التقليدي الذي يجري سنويا في 11 شتنبر، بغياب رئيس حكومة الإقليم بيري أراغونيث الذي ينتقده جزء منهم بسبب حواره مع مدريد.

وهذه السنة، اختارت منظمة “الجمعية الوطنية الكاتالونية” شعار “عدنا لنفوز. استقلال!” في العيد السنوي للمنطقة التي شهدت في الأعوام العشرة الماضية تظاهرات ضخمة.

وتقود هذه المنظمة التي تمكنت من جمع حوالى 1,8 مليون شخص في 2014، حركة الاستقلال في هذه المنطقة الواقعة في شمال شرق اسبانيا.

ويتمثل التحدي حاليا في إحياء الحركة التي واجهت فترة من عدم اليقين منذ فشل محاولة الانفصال التي قامت بها في أكتوبر 2017، حكومة المنطقة بقيادة كارليس بوتشيمون التي أعلنت الاستقلال بعد استفتاء على تقرير المصير اعتبرته مدريد غير قانوني.

وقالت “الجمعية الوطنية الكاتالونية” في بيان “لم نعد نتوقع أي شيء من الأحزاب، فقط الشعب والمجتمع المدني المنظم سيكونان قادرين على إتاحة تحقيق الاستقلال”.

وترى هذه المنظمة المؤثرة التي تنتقد المفاوضات بين مدريد وحكومة الاستقلالي المعتدل بيري أراغونيث، أن الحركة الانفصالية تبقى في موقع قوة خصوصا بسبب الأغلبية التي تتمتع بها في البرلمان الكاتالوني.

وقالت في بيانها إن وضعا كهذا لا يمكن “إفساده في مفاوضات مع الدولة الإسبانية ومشاجرات داخلية”.

من جهته، أعلن أراغونيث وهو على خلاف مع المنظمين، أنه لن يشارك في التظاهرة. وكان أراغونيث واجه العام الماضي صفيرا من جزء من المتظاهرين الذين بلغ عددهم حوالي 108 آلاف حسب الشرطة، وهو ثاني أدنى عدد من المشاركين منذ عشر سنوات.

وقال أراغونيس لتلفزيون المنطقة العام الأربعاء “لن يكون من المنطقي أن يتم استخدام وجودي هناك ضد الحكومة التي أديرها”، في إشارة إلى ائتلافه الانفصالي الذي يضم مجموعة “اليسار الجمهوري الكتالوني” وحركة “معا لأجل كتالونيا” المتشددة.

وسيتغيب عن التجمع أيضا أعضاء حكومة المنطقة المنبثقة عن حزبه “اليسار الجمهوري الكاتالوني”. لكن أعضاء حزب “معا من أجل كاتالونيا” شريك “اليسار الجمهوي الكاتالوني” في الحكومة والمدافع عن نهج متشدد حيال مدريد سيشاركون في المسيرة.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة