مجلس النواب يصادق على تمديد ولاية مجلس الصحافة

المغرب يشارك بفيلمين في مهرجان الشاشات السوداء بالكاميرون

الرئيسية / ثقافة و فن / المغرب يشارك بفيلمين في مهرجان الشاشات السوداء بالكاميرون

المغرب يشارك بفيلمين في مهرجان الشاشات السوداء بالكاميرون

ثقافة و فن
فبراير.كوم 04 أكتوبر 2022 - 11:00
A+ / A-

يخوض فيلمان مغربيان غمار المنافسة ضمن الدورة السادسة والعشرين لمهرجان ” الشاشات السوداء “، الذي جرى حفل افتتاحه في أجواء احتفالية، مساء يوم السبت في ياوندي بالكاميرون.

ويتعلق الأمر بالعملين السينمائيين ” حبيبة ، حب في زمن الحجر الصحي ” لحسن بنجلون الذي ينافس في فئة ” الفيلم الطويل، روائي عالمي” و” نشيد الخطيئة ” لخالد معدور، في فئة ” فيلم قصير، روائي عالمي”.

يحكي الفيلم الأول قصة حبيبة التي تأتي لتعيش مع مدرس الموسيقى بعد اغلاق الفندق الذي كانت تقيم فيه بسبب وباء كوفيد 19.

وهكذا، تكشف الشخصيتان لبعضهما البعض في سياق خاص . فتاح يتحدث عن عائلته التي تركته بسبب إعاقته بينما تتحدث حبيبة عن هروبها لتحقيق أحلامها، وخاصة في مجال الموسيقى، بعيدا عن الإحباط ، سيتولد تواطؤ بين بطلي العمل السينمائي ليتحول إلى حب.

في غضون ذلك، يتتبع الفيلم القصير قصة سفينيس و يوبا، وهما زوجان من ايمديازن، قبيلة في الريف المغربي.

شعراء وموسيقيون، ورثة فن عريق، ينبذهم مجتمع يبحث عن نفسه، على هذه الهضاب العالية التي اجتاحتها رياح البحر، بين الاستسلام والقتال، هناك أكثر بكثير من مجرد قصة حب. هذه قصة شعب.

وشكلت النسخة السادسة والعشرون من مهرجان “الشاشات السوداء “، التي تنظم تحت شعار “السينما ، فن كامل” ، فرصة للجمهور الذي جاء بأعداد كبيرة لاكتشاف مئات الأفلام المختارة لهذه الدورة.

ورسخ المهرجان مكانته على مر السنين كواحد من مواعيد السينما الإفريقية، وحدث ثقافي دولي يجمع صانعي الأفلام وعشاق الأفلام من مختلف الآفاق.

هذا الحدث، الذي يقام في الفترة من 1 إلى 8 أكتوبر الجاري، ذا حمولة متعددة الأبعاد سيتشكل من خلال العروض السينمائية المختلفة والندوات الدولية وورشات العمل وغيرها.

وقال المندوب العام لجمعية “الشاشات السوداء “، باسيك با خوبهيو، ” نريد من هذا المهرجان الذي هو مهرجان إفريقي والذي يركز على تطوير السينما في إفريقيا الوسطى، أن يتيح تحقيق التقدم على مستوى الأعمال والتجارة والصناعة “.

وتابع ” هذه هي خصوصية هذه النسخة مع سوق الأفلام الذي سيجمع ست دول في وسط إفريقيا”.

ومن بين 500 فيلم تم اقتراحها على لجنة تحكيم المهرجان، تم اختيار مائة فيلم سيتم تقديمها للجمهور.

وأثار إعجاب الجمهور الذي حضر فعاليات هذه النسخة الجديدة من الفن السابع، التي افتتحت في مركز المؤتمرات، الموهبة الكاميرونية من خلال الرقصات التقليدية وكذلك عرض الفيلم القصير للمخرج الكاميروني، بليك باسي ” Future Lullaby”

بالإضافة إلى المناقشات حول العديد من الموضوعات، يشتمل برنامج هذه النسخة على أنشطة رئيسية أخرى، لا سيما سوق الأفلام، كفضاء لاجتماع المنتجين، وندوة دولية، وركن سينما الأطفال (KCC)  وهي فضاء ممتع وتعليمي، يهدف إلى توفير فرص للترفيه للشباب.

ويهدف المهرجان أيضا إلى عرض إبداعات سينمائية من ستة بلدان في وسط إفريقيا (الكاميرون، والغابون، والكونغو، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وجمهورية إفريقيا الوسطى، والتشاد).

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17