سجال حاد بين ألباريس والحزب الشعبي حول علاقات مدريد بالمغرب والجزائر

الاعتراف بـ"الجمهورية الصحراوية" يجر الحكومة البيروفية للمساءلة البرلمانية

الرئيسية / سياسة / الاعتراف بـ"الجمهورية الصحراوية" يجر الحكومة البيروفية للمساءلة البرلمانية

الاعتراف بـ"الجمهورية الصحراوية" يجر الحكومة البيروفية للمساءلة البرلمانية

سياسة
أنس أكتاو 05 أكتوبر 2022 - 14:00
A+ / A-

تسعى المعارضة البيروفية، إلى مساءلة حكومتها ووزير الخارجية، سيزار لاندا، في الكونغرس، نتيجة للتصريحات التي أدلى بها الرئيس بيدرو كاستيلو خلال خطابه في جمعية الأمم المتحدة في نيويورك، والتي ركز فيها رئيس البيرو على إعادة العلاقات مع “الجمهورية الصحراوية”.

وكشفت صحيفة “La Republica” البيروفية أن حزب “الشعب المتجدد” المعارض، أشار في وثيقة أن رئيس الدولة ” أضر بشدة بالسياسة الخارجية وصورة بيرو الجيدة وعلاقاتها مع إسرائيل والمملكة المتحدة وروسيا”.

وذكرت الوثيقة أن الرئيس البيروفي أظهر في نيويورك “عدم وجود سياسة دولية لصالح مصالح بيرو، نتيجة لخطاب اتضح فيه عدم استعداد المسؤولين الحاليين عن توجيه السياسة الخارجية”.

وانتقدت وثيقة المعارضة، تسليط الرئيس الضوء على إعادة العلاقات الدبلوماسية مع “الجمهورية الصحراوية”، حيث لم يأخذ في الحسبان السياسة الخارجية لدولة البيرو  والتي لها خط استمراري لمدة ثلاثة عقود”.

وأفادت ذات الوثيقة أن حديث الرئيس البيروفي تسبب في تعليق سيرورة دبلوماسية الدولة اللاتينية، وخرق القانون الدولي كون “الدولة الصحراوية” ليست دولة معترف بها من قبل الأمم المتحدة.

وقالت الصحيفة البيروفية، إن مساءلة وزير الخارجية سيزار لاندا ستتم في الجلسة العامة القادمة، حيث أكد البرلماني عن الحزب المعارض، خورخي مونتويا،  أن الوثيقة المذكورة حصلت، حتى الآن، على 18 توقيعًا من إجمالي 20 توقيعًا المطلوبة للمساءلة.

جدير بالذكر أن وزير الخارجية البيروفي السابق، ميغيل أنخيل رودريغيز ماكاين، قدم استقالته من منصبه في 10 من شتنبر المنصرم، وذلك بسبب انقلاب رئيس البلاد، بيدرو كاستيو، على الموقف الذي اتخذته البيرو بدعم مغربية الصحراء وسحب اعترافها بـ”الجمهورية الصحراوية”.

وجاءت استقالة وزير الخارجية البيروفي المؤيد لسيادة المغرب على صحرائه، بعد خمسة أسابيع فقط على تعيينه من طرف رئيس البلاد، بيدرو كاستيو، ليكون بذلك رابع وزير خارجية يقدم استقاله خلال 14 شهرا في البيرو.

وكانت البيرو قد قررت، منتصف شهر غشت الماضي، سحب الاعتراف بالجمهورية التابعة لجبهة “البوليساريو” وقطع جميع العلاقات مع هذا الكيان.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17