الرواج يعود لعربات بيع عصير الليمون بجامع الفنا

بنعبو: المغرب وصل لمرحلة الاجهاد المائي.. والمنظومة الإيكولوجية تعاني

الرئيسية / نبض المجتمع / بنعبو: المغرب وصل لمرحلة الاجهاد المائي.. والمنظومة الإيكولوجية تعاني

بنعبو: المغرب وصل لمرحلة الاجهاد المائي.. والمنظومة الإيكولوجية تعاني

نبض المجتمع
أرسلان أمينة 05 أكتوبر 2022 - 19:00
A+ / A-

تسبب التأخر في التساقطات المطرية الذي يشهده المغرب في الأونة الأخيرة، إثر التغييرات المناخية، في تأثر الموارد المائية والانتاج الفلاحي بشكل سلبي.

ودفع تأخر التساقطات المطرية المواطنين إلى التساؤل حول أسبابه، وما إذا كانت الأسابيع المقبلة تحمل مؤشرات إيجابية قد تساهم في تحسن الوضع وتداركه.

ويرى محمد بن عبو، الخبير في مجال المناخ والبيئة، بأن المغرب يعرف تصارع في التغييرات المناخية منذ سنوات، مما أدى إلى تأثر الموارد المائية منذ يونيو سنة 2018.

وأضاف بن عبو في اتصال هاتفي له مع “فبراير”، بأن الموارد المائية في المغرب في خط تنازلي، حيث سجلت سنة 2018 نسبة 80 بالمئة من ملء السدود مقارنة مع السنوات الأخير والتي تم تسجيل نسبة 24 بالمئة، مما يحيل إلى أن المغرب وصل إلى مرحلة الإجهاد المائي المقلق.

وأوضح الخبير البيئي، بأن منطقة الحوض المتوسط التي ينتمي إليها المغرب، تعرف في الأواخر تغييرات مناخية استثنائية أكثر من أغلب مناطق العالم وعلى رأسها القطب الشمالي، وذلك حسب تقارير لهيئة علماء المناخ، مما يؤثر على المناخ في المغرب حيث ظهر ذلك بشكل جلي خلال فصل الصيف الذي عرف ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة مما أثر على المنظومة الإيكولوجية.

واسترسل محمد بن عبو “الفرشة المائية عرفت استنزافا كبيرا بعد توالي سنوات الجفاف مما أثر على مسألة التزود بالماء الصالح للشرب في مجموعة من المناطق بالمغرب”.

وأكد الخبير البيئي على أن المغرب يتوفر على مجموعة من الأحواض المائية تتفاوت في نسبة السدود من منطقة إلى أخرى.

وأشار المتحدث ذاته، بأن المغرب يشتغل حاليا على مخطط وطني للماء “2020-2050، وذلك في إطار برنامج وطني للتزود بالماء الصالح للشرب والذي أطى انطلاقته الملك محمد السادس منذ شهر يناير 2020، والذي على ضوءه سيتم بناء مجموعة من المحطات المتعلقة بتحلية مياه البحر.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17