تحتضن مدينة مراكش، خلال الفترة الممتدة من 22 إلى 28 أكتوبر 2022، مؤتمر المجلس الدولي للمطارات، والذي يعد أكبر تجمع للمطارات في العالم.
وستعرف هذه الدورة، مشاركة أزيد من 500 مؤتمر من القارات الخمس، ضمنهم مدراء مطارات عالمية، وكشعار لهذه الدورة تم اختيار “كل شيء ممكن: نحو اكتشاف الفرص في عالم متغير”.
كما سيشارك في هذا المؤتمر أيضا صناعيون، ومسؤولون في الطيران المدني بافريقيا والعالم، وأعضاء منظمات دولية.
وأعلن المكتب الوطني لمطارات عن استضافت مراكش للجمعية العامة السنوية، والدورة ال68 لمجلس الإدارة، واجتماعات اللجان الإقليمية ومؤتمر ومعرض المجلس الدولي للمطارات، المجلس الدولي للمطارات العالم/أفريقيا، وأن المؤتمر العالمي سيفتح أبوابه يوم الاثنين 24 أكتوبر 2022 برئاسة وزير النقل واللوجستيك والمديرة العامة للمكتب الوطني للمطارات.
و سيعرف المؤتمر الدولي، تنظيم مجموعة من الاجتماعات وجلسات العمل، أبرزها اجتماعات الجمعية العامة للمجلس الدولي للمطارات-العالم، مجالس الإدارة للمجلس الدولي للمطارات-العالم والمجلس الدولي للمطارات-إفريقيا، واجتماعات المجموعات الإقليمية ، وتكوينات لفائدة المشاركين.
ويشار أنه تم اختيار المغرب رسميا، في كانكون بالمكسيك، لاستضافة المؤتمر السنوي المقبل للمجلس الدولي للمطارات، وذلك خلال الحفل الختامي للجمعية العامة للمجلس الدولي للمطارات.
ويعد المجلس الدولي للمطارات ،منظمة دولية تضم 700 عضو يمثلون أكثر من 1933 مطارا دوليا في 183 دولة. والمجلس الدولي للمطارات-العالم هي منظمة دولية غير ربحية، تهدف إلى تعزيز مصالح المطارات الأعضاء وتعزيز التميز المهني في إدارة وتشغيل المطارات.
ويضم المجلس الدولي للمطارات-إفريقيا 68 عضوا منتظما، ويشغل 260 مطارا في 53 دولة. وتمثل المطارات التابعة لهذه المنظمة حوالي 93 في المئة من الحركة العالمية للقارة. واختار المجلس الدولي للمطارات-إفريقيا مقره الرئيسي منذ عام 2006 في الدار البيضاء، ضمن أكاديمية محمد السادس الدولية للطيران المدني الواقعة في مطار محمد الخامس.