الرئيسية / نبض المجتمع / قطاع الدواجن يوفر 465 ألف فرصة شغل مباشرة وغير مباشرة

قطاع الدواجن يوفر 465 ألف فرصة شغل مباشرة وغير مباشرة

نبض المجتمع
أرسلان أمينة 27 أكتوبر 2022 - 17:30
A+ / A-

أكد مهنيو قطاع الدواجن خلال الافتتاح الرسمي للنسخة 23 لمعرض قطاع الدواجن أمس الأربعاء، أن هذا القطاع حقق رقم معاملات بحوالي 32,4 مليار درهم، كما يمكن من توفير حوالي 465 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وذلك بفضل المجهوذات المبذولة من طرف الدولة والمهنيين.

وأوضح مهنيو القطاع خلال الافتتاح الذي حضره كل من وزير الفلاحة ووزير الثروة الحيوانية بالنيجر، أن هذا القطاع يغطي، 100 بالمائة من احتياجات بيض الاستهلاك ولحوم الدواجن، وهو ما يمثل 55 في المائة، من الاستهلاك الإجمالي من مجموع اللحوم.

فيما يتعلق بإنتاج اللحوم البيضاء، فقد بلغ 690 ألف طن سنة 2021 و6,3 مليار بيضة للاستهلاك، ويقدر الاستهلاك السنوي بـ 19.3 كلغ للفرد/ سنة و176 بيضة للاستهلاك للفرد/ سنة.

كما تم التوقيع أمس الأربعاء، على ثلاث اتفاقيات شراكة بين الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب (FISA) والفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالغابون (IAG)، والفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالنيجر (IAN) والفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالسودان.

وتحدد هذه الاتفاقيات شروط التعاون بين الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب (FISA) وهذه الفيدراليات البيمهنية في مجال التكوين والتشاور لتطوير سلسلة الدواجن بهذه البلدان.

وينتظر أن تجلب هذه النسخة أزيد من 14000زائر وطني ودولي و400 عارض وعلامة تجارية تمثل 25 دولة، بالإضافة إلى العديد من المهنيين القادمين من عدد من البلدان الإفريقية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة