أفادت النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بالرباط أنه تم تسجيل 115 قضية للإرهاب خلال سنة 2021، وتم خلالها تقديم 152 شخصا أمام النيابة العامة، وحكم على 30 منهم بالسجن لمدة 5 سنوات.
وحسب ما ذكره تقرير لرئاسة النيابة العامة فإن عدد القضايا الخاصة بالإرهاب المسجلة خلال السنوات الأخيرة، استطاعت أن تحافظ على المنحنى التنازلي، وأن عدد المتابعين في هذه القضايا شهد بدوره تراجعا إلى 119 شخصا خلال سنة 2021، مقارنة من سنة 2020 التي سجلت 123 شخصا.
أما فيما يتعلق بالعقوبات الصادرة في حق الأشخاص المتابعين بتهم ارتكاب جرائم الإرهاب، فقد تم الحكم خلال سنة 2021 على 30 شخصا بالسجن لمدة 5 سنوات أو أكثر، في حين تم الحكم على 27 آخرين بالحبس النافذ في عقوبة تراوحت مدتها بين سنتين وخمس سنوات.
وأكد التقرير الصادر عن النيابة العامة أن الخلايا الأرهابية التي فككت خلال 2021، كانت تهدف إلى تهديد أمن واستقرار البلاد، وأن أعضاؤها تبنوا توجهات عقائدية متطرفة وتوالي التنظيمات الإرهابية التي تنشط بالمناطق التي تشهد توترات، بالإضافة إلى إشادة هؤلاء بعمليات التنظيمات الإرهابية والتحريض على ارتكابها عبر مواقع التواصل الاجتماعي