الرئيسية / رياضة / البرتغال تتمسك بأوكرانيا في ملف المغرب لاستضافة كأس العالم 2030

البرتغال تتمسك بأوكرانيا في ملف المغرب لاستضافة كأس العالم 2030

رياضة
أنس أكتاو 05 أبريل 2023 - 17:35
A+ / A-

اعتبر رئيس الوزراء البرتغالي، أنطونيو كوستا، اليوم الأربعاء، أن الترشح لاستضافة كأس العالم 2030 “أمر فريد” وأنه “سيوحد قارتين من خلال الرياضة”، مشيرا إلى عدم استثناء أوكرانيا من هذا المشروع المشترك لبلاده مع إسبانيا والمغرب.

وقال كوستا خلال خطابه في المؤتمر العادي للاتحاد الأوروبي لكرة القدم المنعقد في لشبونة، ” لدينا الآن الطموح .. جنبًا إلى جنب مع إسبانيا والمغرب وأوكرانيا، لتنظيم كأس العالم 2030″.

وأضاف المسؤول البرتغالي الأول أنه “لا توجد رسالة أكثر قوة من كرة القدم  يمكن معها تحقيق السلام والتسامح والتفاهم بين الشعوب”، مضيفًا أن الملف يحظى بدعم كرة القدم الأوروبية، وأشار إلى أن “البرتغال هي واحدة من أكثر دول العالم وأكثرها سلاما واستقرارًا من الناحية السياسية”.

بالإضافة إلى الرئيس البرتغالي، تحدث أيضًا رئيس الاتحاد البرتغالي لكرة القدم (FPF)، فرناندو جوميز، الذي طلب، دون أن يذكر أوكرانيا، دعم كرة القدم الأوروبية.

 وشدد في ذات الصدد قائلا، “الأمر لا يتعلق فقط بترشيح البرتغال وإسبانيا والمغرب، إنه ترشيحنا، ترشيح أوروبا الموحدة”.

وحامت الشكوك، منذ إعلان المملكة المغربية ترشحها رفقة إسبانيا والبرتغال، حول بقاء أوكرانيا في الملف المشترك، بسبب وضع اتحادها الكروي الدقيق وتعليق عمل رئيس الاتحاد الأوكراني للعبة، أندري بافيلكو، للاشتباه في تورطه في قضايا فساد.

وتحدثت صحيفة “إل باييس” قبل أكثر من أسبوعين، عن كون الاتحادين الإسباني والبرتغالي لم يقصيا إلى الآن الطرف الأوكراني من ملفه، مشيرة إلى أن أوكرانيا قد تكون طرفا رابعا في الملف في حال تم التوصل إلى حل بين الاتحاد الأوكراني وحكومة كييف بعد شبهة تورط رئيس اتحاد اللعبة في أوكرانيا.

ولا يزال الملف الايبيري، حسب المصدر الاسباني، طامعا في الزخم الذي قد تعطيه أوكرانيا للملف، كتعويض لها عن حربها مع روسيا، وهو الأمر الذي كان السبب الرئيس في تخلي مدريد ولشبونة عن المغرب في بادئ الأمر.

ويبقى على الملف الايبيري المغربي الانتظار حتى يونيو المقبل لتقرير انضمام أوكرانيا مع عدمه، الموعد النهائي لاستقبال ملف الترشيحات لاستضافة نهائيات كأس العالم، وفق الفيفا.

 وأشار الإتحاد الدولي لكرة القدم في بيان له، إلى أنه سيتم الإعلان عن الملف الذي سيحظى بشرف استضافة كأس العالم 2030، في شتنبر 2024.

ويتنافس المغرب وجاريه الشماليين، حتى الآن، مع ملفين اثنين هما الملف الأمريكي الجنوبي الذي يضم 4 دول هي الأرجنتين والباراغواي والأوروغواي والتشيلي، وملف السعودية ومصر واليونان، الذي لم يعلن رسميا عنه إلى اللحظة.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة