الرئيسية / نبض المجتمع / لحماية الهوية الإكولوجية.. عريضة إليكترونية لوقف غرس النخيل بالدار البيضاء

لحماية الهوية الإكولوجية.. عريضة إليكترونية لوقف غرس النخيل بالدار البيضاء

نبض المجتمع
أرسلان أمينة 25 أبريل 2023 - 15:30
A+ / A-

دعا عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بمدينة الدار البيضاء، إلى توقيف غرس النخيل بالمدن المغربية، وحماية الهوية الإيكولوجية لمجالاتنا الترابية، مع النهوض بغرس الأشجار الملائمة لكل بيئة.

وفي عريضة حملت عنوان “لا لتنخيل الدارالبيضاء”، قال سكان البيضاء إن غرس النخيل خارج مجاله بالواحات، يعد انتهاكا للهوية والذاكرة المنظرية للمجال الترابي

وبما أن المغرب يحتل المرتبة الثانية من حيث التنوع البيولوجي على مستوى المتوسط، وهي خصوصية متفردة تستحق منا الإهتمام العالى والحرص الشديد على ثرواتنا الطبيعية ذات الطابع الهش، وبالتالي لا يمكن أن نتعامل مع المغرب في تهيئته الترابية ببساطة وعبث وإهمال وتماطل ولا يمكن أن نصنفه موطنا للنخيل على جل ترابه. اي ان النخيل بنوع الفنيكس داكتيليفرا أو النخل البلدي, يتوقف مستواه البيومناخي بجهة مراكش شمالا وفكيك شرقا، علما أن منطقة سوس توجد خارج الفضاء النخيلي. وهذا امر جوهري يجب مراعاته واحترامه.

وفي عز الطوارئ البيئية التي يعيشها المغرب وسيعيشها لعقود،  طالب أصحاب العريضة، وزيرة اعداد التراب وسياسة المدينة، ووزيرة الإنتقال الطاقي والتنمية المستدامة، بإعطاء الأمر، بجميع جهات التراب الوطني، باستثناء المجال الواحاتي، بتوقيف التهيئة غير المهنية هذه والغرس العشوائي واللامسؤول للنخيل، مع النهوض بغرس الأشجار الملائمة لكل بيئة جهوية حسب مخطط منظري مهني مستدام.

وأشارت العريضة ذاتها، إلى أن جغرافيتنا رائعة وثراتنا الايكولوجي ساحر وغني ومن واجبنا الخضوع لقوانينه وتنزيل او تفعيل المواثيق الحضرية المنظرية والعمرانية التي يجب ان تتواجد بكل مدينة.

ويذكر، أن شارع إديس الحارثي بمقاطعة سباتة و المعروف بـ”شارع الشجر”، تعرض لإبادة كاملة ،حيث تم قطع جميع أشجاره و استبدالها بأشجار نخل عملاقة، بسبب أشغال التهيئة التي تخضع لها عددا من مقاطعات الدارالبيضاء.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة