الرئيسية / نبض المجتمع / لجنة "ضحايا" امتحان المحاماة: تقرير وسيط المملكة إدانة واضحة لوزارة العدل

لجنة "ضحايا" امتحان المحاماة: تقرير وسيط المملكة إدانة واضحة لوزارة العدل

نبض المجتمع
أرسلان أمينة 07 يونيو 2023 - 10:00
A+ / A-

اعتبرت اللجنة الوطنية لمرسبي امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة أن تقرير وسيط المملكة، إدانة واضحة لوزارة العدل بصفتها المشرفة عن الامتحان، وإقرار ضمني بالخروقات والفساد الذي شاب امتحان منح الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة دورة 04 دجنبر2022.

وبعد استحضار جميع ما رافق تبني رئاسة الحكومة لهذه المقترحات والتوصيات من تفاعلات من طرف جميع المتدخلين في هذا الملف والمعنيين به، اعتبرت اللجنة الوطنية لضحايا الإمتحانات تقرير وسيط المملكة إدانة واضحة لوزارة العدل بصقتها المشرفة عن الامتحان، وإقرارا ضمنيا بالخروقات والفساد الذي شاب امتحان منح الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة دورة 04 دجنبر2022.

وطالبت اللجنة في بيانها، بضرورة فتح تحقيق شفاف ونزيه من أجل الوقوف على الخروقات التي شابت امتحان المحاماة الأخير ومحاسبة المتورطين، تفعيلا لمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة وتكريسا للتوجيهات الملك محمد السادس.

كما اعتبرت، أن صيغة مقترح الإعلان عن امتحان جديد صيغة غير كاملة ولا تحقق الانصاف والعدل وجبر الضرر الذي لحق المرسبين.

وطالبت اللجنة الوطنية بإجراء امتحان استثنائي في إطار دورة 04 دجنبر 2022 لفائدة مرسبي هذا الامتحان وذلك لجبر ضررهم وتمكين الممتحنين الذين لم يعد يتوفر فيهم عامل السن من إعادة اجتياز الامتحان دون تعرض مع المقتضيات القانونية في هذا الإطار مع ضرورة اتخاذ جميع التدابير القانونية اللازمة للحيلولة دون عرقلة تقديم الناجحين في هذا الامتحان لطلبات الترشيح للتقييد في لوائح المحامين المتمرنين على ألا يتجاوز تاريخ الإعلان عن النتائج النهائية ومنح شواهد الأهلية بداية أكتوبر 2023.

كما أكدت على ضرورة تكوين لجنة مستقلة للإشراف على تنظيم هذا الامتحان الاستثنائي وتمكينها من كافة الأليات الكفيلة بضمان شفافيته ونزاهته.

وشدد البلاغ ذاته، على أن اللجنة الوطنية لضحايا امتحان المحاماة، رفضت كل الاملاءات والتواطئات التي تميز بين أبناء الوطن الواحد وتخالف الدستور وتسعى إلى احتكار مهنة المحاماة من خلال تسقيف عدد الناجحين باستخدام طبيعة الأسئلة ونموذج تصحيح الأوراق.

وحملت مسؤولية الضرر الذي لحق المرسبين لرئاسة الحكومة و وزارة العدل وكل من تواطأ في هذه الفضيحة.

كما دعت جميع المرسبين لليقظة والحذر وعدم الانسياق وراء الدعوات والوعود الزائفة والمطامع الشخصية التي يدافع أصحابها عن مقترحات لا تنصف المرسبين ولا تجبر الضرر اللاحق بهم.

وأعلنت اللجنة استئناف البرنامج النضالي المعلن عنه سابقا وذلك بخوض كافة الأشكال النضالية التصعيدية حتى تحقيق الإنصاف والعدل لجميع المرسبين.

وفي الختام دعت اللجنة جميع المرسبين إلى مزيد من التعبئة والالتفاف حول اللجنة الوطنية لضحايا امتحان المحاماة.

تقرؤون أيضا:

حافلات خريبكة تنقل التلاميذ المرشحين لاجتياز الباكالوريا مجانا

تفاصيل أجندة زيارة رئيس الكنيست الإسرائيلي إلى المغرب

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة