أدان نشطاء حقوق الإنسان في المنطقة المغاربية سياسة الهجرة التي ينتهجها الاتحاد الأوروبي في اجتماع عُقد في الناظور، بعد عام واحد من محاولة دخول المهاجرين بالقوة إلى مدينة مليلية يونيو 2022.
وقال المشاركون في المنتدى الاجتماعي المغاربي حول الهجرة، خلال اجتماعهم في الناظور، إنهم “يرفضون الضغوط الأوروبية من أجل تخليص الحدود الأوروبية والطرد الجماعي للمهاجرين وطالبي اللجوء” ، بحسب بيان ورد يوم أمس الأحد.
كما شجبوا “الموقف الذي أدى إلى سقوط عدد القتلى والاختفاء بين طالبي اللجوء” ، وكذلك “عنصرية الدولة”، وفق تعبير البيان.
وطالب المتشددون بتشكيل لجان تحقيق مستقلة “لتوضيح المآسي التي حدثت في المنطقة المغاربية” خاصة في المغرب وتونس.
وفي 24 يونيو 2022، حاول ما يقرب من 2000 مهاجر غير نظامي، معظمهم من السودان، دخول مليلية ، واقتحام السياج الذي يفصل المدينة عن باقي الأراضي المغربية.
ووفق التصريحات الرسمية المغربية، توفي 23 مهاجرا، بسبب سقوطهم من أعلى السياح أو اختناقهم خلال هذه المحاولة.