الرئيسية / مال و اعمال / المنتدى الإفریقي للمستثمرین السیادیین فرصة لتحقيق نمو اقتصادي بأفريقيا

المنتدى الإفریقي للمستثمرین السیادیین فرصة لتحقيق نمو اقتصادي بأفريقيا

مال و اعمال
فبراير.كوم 18 يوليو 2023 - 19:30
A+ / A-

عقد المنتدى الإفریقي للمستثمرین السیادیین اجتماعه السنوي الثاني بكیغالي برواندا، یومي 6 و7 یولیوز، وذلك بعد سنة  من إطلاق أشغاله بالرباط تحت الرعایة السامیة للملك محمد السادس.

وتناولت النسخة الحالیة، والتي احتضنھا الصندوق السیادي الرواندي، Agaciro Development Fund، موضوع: “الشراكات الاستراتیجیة محرك للمرونة والتنمیة المستدامة بأفریقیا”، كما عرفت مشاركة، إدوارد نیجرینتي، رئیس وزراء الجمھوریة الروندیة، وإریك رویغامبا، وزیر الاستثمار العمومي والخوصصة، وأوزییل نداغیجیمانا، وزیر المالیة والبرمجة الاقتصادیة، إلى  جانب ممثلین رفیعي المستوى عن المستثمرین السیادیین والمؤسسات المالیة المتعددة الأطراف، والإقلیمیة، والمحلیة.

وتمیزت ھذه الدورة أیضا بحفل توقیع انخراط صنادیق سیادیة أفریقیة جدیدة، ویتعلق الأمر بالصندوق الأثیوبي ” Ethiopian Investment Holdings”، والصندوق الموریشي “Mauritius Investment Corporation ” والتي انضمت إلى الأعضاء المؤسسین، ُمكرسین بذلك دینامیة إیجابیة للنمو على المستوى القاري، وھذا ماتؤكده عملیة الانضمام الجاریة للعدید من الصنادیق السیادیة أو الاستثمارات الاستراتیجیة.

وقد تمت مشاركة مختلف الرؤى بشأن التنمیة والاستثمار في أفریقیا، والتطرق إلى العدید من المحاور من بینھا المواضیع ذات الاھتمام المشترك كفرص وتحدیات النمو بالقارة، والشراكات السیادیة والاستراتیجیة وأیضا التنمیة المستدامة، إلى جانب مناقشة أھداف التنمیة المستدامة وأھمیة التعاون بین الأطراف المعنیة المحلیة من أجل بلوغھا.

ومن خلال المنتدى الإفریقي للمستثمرین السیادیین، یعزز “إثمار كابیتال”، ھو صندوق استثمار استراتیجي، تم إنشائھ في 2011، و یھدف بالأساس إلى مواكبة التنمیة الاقتصادیة بالمغرب، (يعزز) التزامه بالعمل لفائدة القارة الأفریقیة ومساھمة المملكة المغربية من أجل ازدھار أفریقیا واستدامتھا عبر تنزیل التوجیھات الملكیة، لاسیما تلك  التي وجھھا الملك محمد السادس، إلى المشاركین في حفل إطلاق المنتدى الإفریقي للمستثمرین السیادیین في 2022.

للإشارة، فقد شكلت النسخة الثانیة أیضا محطة ممیزة أعقبت 10 سنوات من حیاة الصندوق السیادي الروندي، العضو الموقع على المنتدى الإفریقي للمستثمرین السیادیین.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة