الرئيسية / سياسة / خريطة المغرب الكاملة في سفارة المملكة بإسبانيا تثير جدلا واسعا في سبتة ومليلية

خريطة المغرب الكاملة في سفارة المملكة بإسبانيا تثير جدلا واسعا في سبتة ومليلية

سبتة ومليلية
سياسة
أنس أكتاو 23 أغسطس 2023 - 12:00
A+ / A-

خلق نشر موقع السفارة المغربية في مدريد، خريطة المغرب بالكامل بما فيها مدينتي سبتة مليلية السليبتين، جدلا واسعا في الساحة السياسية الإسبانية وردود فعل متباينة بين ممثلي الحكومة والمعارضة.

وقررت حكومة مدينة سبتة المحلي، “عدم تقديم شكوى رسمية” بسبب الخريطة الموجودة على موقع سفارة المغرب في إسبانيا التي تظهر سبتة ومليلية كأراضي مغربية، كما فعل رئيس حكومة مليلية، خوان خوسيه إمبرودا.

وقال المتحدث باسم حكومة سبتة أليخاندرو راميريز، إن حكومته “تؤكد على الرسائل التي صرح بها إمبرودا هذا الأسبوع ونقول أنه يجب أن يكون هناك احترام من قبل المغرب”.

وأوضح راميريز، الذي أدلى بهذه التصريحات في مؤتمر صحفي عقب اجتماع مجلس الحكومة الذي عقد يوم الثلاثاء، أنه “بغض النظر عن الخريطة، لا شك في أن سيادتنا معترف بها في النظام القانوني والدستور والدولة”.

كما أكد المتحدث على أهمية رؤية الدولة في السياسة الخارجية للبلد، “متسقة دائمًا مع نفسها، ولاتتخللها تقلبات” مشددا على ثقته في أن الحكومة المركزية، بغض النظر عن اللون السياسي لرئيسها، ستتبع سياسة مشتركة في هذا الموضوع، وفق تعبيره.

من جانبها، المتحدثة باسم حكومة مليلية، فضيلة محطار، قامت خلال مداخلتها أمام وسائل الإعلام أمس الثلاثاء، بانتقاد السلوك “الرخيص” لبلادها تجاه مثل تلك الحالات.

وانتقدت السياسية المنتمية للحزب الشعبي ما سمته عدم قيام الحكومة المركزية بـ “أدنى احتجاج”، وأكدت أيضًا على استمرار حزبها في “النضال للتأكيد على إسبانية المدينتين”.

وأضافت قائلة “نعتبر أنه على الرغم من أن أوروبا تقدم لنا دعمًا جيدًا، يجب على بلادنا أن تتوقف عن أن تكون طرية إلى هذا الحد. يجب أن يعطوا على الأقل صورة وشعورًا بالهدوء للمواطنين”.

من ناحية أخرى، أكدت المتحدثة باسم الحكومة المحلية أن الرئيس إمبرودا قد مارس ضغطًا واحتجاجا رسميا عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشأن هذه القضية. 

وحتى الآن، اكتفت وزارة الخارجية بتأكيد “الطابع الإسباني للمدينتين”، ولكنها لم تتقدم بأي إجراء احتجاجي عبر القنوات الدبلوماسية، على الرغم من طلبات إمبرودا. 

يجدر بالذكر أن الحكومة قد قامت في مايو من هذا العام بإرسال مذكرة إلى المغرب بعد أن اعتبرت المملكة المغربية سبتة ومليلية كمدن مغربية في خطاب تقدمت به إلى الاتحاد الأوروبي.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة