شابت عملية المشاركة في حراسة مباراة الولوج للمعهد العالي لمهن التمريض وتقنيات الصحة بالعيون، “خروقات” من طرف إدارة المعهد، بسبب إقحام أشخاص من خارج المؤسسة، من أجل تسهيل عملية الغش، لفائدة ذويهم بحسب تعبير أساتذة تم “إقصائهم” من المشاركة في الحراسة.
وعبر عدد من أساتذة المعهد عن مدى استيائهم من الوضع الذي يعد تجاوزا، يمس بالكفاءة المهنية، والإستحقاق المهني.
وفي ذات السياق، أعلنت الجامعة الوطنية لقطاع الصحة بجهة العيون الساقية الحمراء UNTM، عبر بلاغ لها، أنها تابعت مجريات مباراة ولوج المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بالعيون يومي 23 و24 شتنبر 2023، وما شابها من خروقات وسوء التدبير وشبهات تنظيمية تكرس الزبونية والمحسوبية.
وطالبت الجامعة، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، بفتح تحقيق في هذه “الخروقات” من أجل ترتيب المسؤوليات والقطع مع كل الممارسات التي وصفتها الجامعة ب”المشبوهة” التي تعرفها المباراة كل سنة وفي مقدمتها المشاركة المتكررة لنفس الموظفين في تدبير عملية الحراسة.
وأثارت الجامعة، الانتباه الى الانعكاسات السلبية للخروقات الحالية على مستوى التكوين بالمعهد العالي للمهن التمريضيـة وتقنيات الصحة وكفاءة الاطر التمريضية وجودة خدماتها المقدمة للمواطنين، كما نبهت إلى خطورة ما قد ينتج عن هذا من دفع أبناء جهة العيون العزيزة إلى الشك في جدوى هذه المباريات وولوجهم هذه المعاهد.
جدير بالذكر، أن إدارة المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة، سبق أن وجهت دعوة إلى الأساتذة والأطر العاملين بالمعهد من أجل المشاركة في تدبير هذه المباراة، وذلك بتاريخ 22 من شهر شتنبر الجاري، على الساعة السابعة والنصف بكلية الطب والصيدلة بالعيون.