ذكر استطلاع قامت به شبكة “الأفروبارومتر”، أن 6 من كل 10 مغاربة، أي ما يقارب 59 في المائة، يوافقون على فكرة إعطاء الأفضلية في الحقوق للرجال أكثر من النساء في مجال التوظيف خصوصا المتعلقة بفرص العمل النادرة.
هذا الاستطلاع كان ضمن الجولة التاسعة للشبكة المغربية، والذي أجرته لمحاولة التقرب أكثر لمعرفة الفجوة الموجودة بين الرجال والنساء، خصوصا في الميادين المرتبطة بالاقتصاد والصحة والتعليم والسياسة، حيث أفاد أن 36 في المائة من المغاربة يؤكدون تساوي الحقوق في الوضائف بين الجنسين.
وأضاف المصدر ذاته إلى أن عمل الحكومة في هذا الشق جيد إلى حد ما فيما يتعلق بتعزيز الحقوق والفرص المتساوية بين النساء، في حين أن 39 في المائة يرى أن الحكومة يجب أن تبذل مجهودات أكثر لتعزيز حقوق المرأة وفرصها، حسب رأي حوالي 51 في المائة من النساء، مقابل 27 في المائة من الرجال.
أما فيما يتعلق بالشق المرتبط بالتحصيل العلمي فإن الجنسين متقاربين، إذ يحصل في كل من النساء والرجال على نسبة متساوية من التعليم ما بعد الثانوي.