الرئيسية / سياسة / أخنوش: السجل الاجتماعي الموحد آلية ناجعة وشفافة لاستهداف الأسر الفقيرة والمعوزة

أخنوش: السجل الاجتماعي الموحد آلية ناجعة وشفافة لاستهداف الأسر الفقيرة والمعوزة

عزيز أخنوش
سياسة
فبراير.كوم 23 أكتوبر 2023 - 23:30
A+ / A-

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، خلال جلسة عمومية مشتركة لغرفتي البرلمان اليوم الاثنين، أن الحكومة تسعى إلى تقليص الفوارق وتحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية والمجالية بفضل الاعتماد من حيث الاستهداف على السجل الاجتماعي الموحد، معتبرا إياه الآلية الأنجع والأكثر شفافية لاستهداف الأسر الفقيرة والمعوزة، خاصة وأنه يقوم على معايير موضوعية، تمكن من تخويل أحقية الاستفادة بكيفية ناجعة.

وشدد خلال الجلسة المخصصة للدعم الاجتماعي، على أن الحكومة وفي انسجام مع التعليمات الملكية السامية، كانت على قناعة منذ البداية، بأن تتم عملية الاستهداف عبر السجل الاجتماعي الموحد، بوصفه “آلية فعالة للمزيد من الإدماج. وانطلاقا من هذه القناعة، فعملية الاستهداف ستشمل فئات واسعة تفوق بكثير عدد المستفيدين من كل البرامج الاجتماعية السابقة مجتمعة”.

وكشف أن العملية تهم 60% من الأسر المغربية غير المشمولة حاليا بأنظمة الضمان الاجتماعي، “على اعتبار أن هذا الورش الوطني يروم وضع أسس جيل جديد من العمل الاجتماعي، يمكن أكبر عدد من الأسر من تحسين ظروف عيشها”.

وأبرز أنه بالنظر لنوعية الفئات المستهدفة وحجم الاعتمادات المالية غير المسبوقة التي سترصد لتمويل هذه الإجراءات، وكذا النتائج الإيجابية المتوخاة، فإن الحكومة التي يرأسها، “بصدد التأسيس لسياسة اجتماعية وطنية أكثر إنصافا واستدامة، كما أرادها صاحب الجلالة، تستثمر في الحاضر من أجل مستقبل أفضل؛ سياسة تضامنية تجدد رباط الثقة وتزيد من منسوب الأمل في الاستقرار الاجتماعي مستقبلا”.

وكشف أخنوش في مداخلته داخل قبة البرلمان، تخصيص حكومته لفائدة الأسر المغربية المستهدفة بهذا الدعم، مبلغ 2000 درهم كمنحة عن الولادة الأولى، و1000 درهم عن الولادة الثانية.
وأوضح أخنوش، أنه وتفعيلا للتوجيهات الملكية، يمكّن برنامج الدعم الاجتماعي من وضع شبكة للأمان الاجتماعي (un bouclier social)، حيث يبلغ الحد الأدنى للدعم لكل أسرة، كيفما كانت تركيبتها 500 درهم شهريا. كما أن قيمة الدعم الاجتماعي المباشر لكل أسرة مستهدفة، يمكن أن تصل إلى أكثر من 1.000 درهم شهريا، أخذا بعين الاعتبار تركيبة كل أسرة، خاصة عدد أطفالها.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة