الرئيسية / سياسة / هلال: المغرب مستعد للعب دور الوساطة بين الفلسطينيين والإسرائيليين

هلال: المغرب مستعد للعب دور الوساطة بين الفلسطينيين والإسرائيليين

الملك محمد السادس والرئيس الفلسطيني- المغرب
سياسة
عائشة أشمرار 27 أكتوبر 2023 - 13:30
A+ / A-

أبدى المغرب عن استعداده التام للتنسيق مع كل الشركاء من أجل الانخراط في الجهود الدولية المبذولة  لإنهاء الوضع الحالي في الشرق الأوسط، إذ تؤكد الرباط على سعيها للدخول بالوساطة بين الفلسطينيين والاسرائيليين لإنهاء الوضع الحالي الذي استمر لثلاث أسابيع.

وأبرز عمر هلال السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة خلال نقاش رفيع المستوى حول الوضع في الشرق الأوسط، والقضية الفلسطينية بالبرازيل التي تولت الرئاسة الدورية لمجلس الأمن لشهر أكتوبر، أن المغرب مستعد للتنسيق لإنهاء الوضع الحالي.

وسجل هلال في معرض كلمته أن المغرب قام بمجهودات في الموضوع محاولة منها لإنهاء الصراع، وأخرها كان رئاسة مجلس جامعة الدول العربية التي عقدت في دورة الغير العادية، حيث دعا جميع الأطراف لضبط النفس، وضرورة حماية المدنيين، مدينا كل الهجومات التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني.

ويضيف السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة أن المغرب يدعم ثبات الشعب الفلسطيني على أرضه والتحذير من أي محاولات لتهجيره خارجها، مضيفا أن المغرب أكد على الدعوة لخفض التصعيد، ووقف الاعتداءات العسكرية، بالإضافة  الى عدم استهداف المدنيين وحمايتهم حسب ما جاء في مبادئ القانون الدولي.

وشدد المتحدث ذاته أن الجهود التي تبذلها الدولة لن تكون خارج إطار حل الدولتين، موردا أن المغرب يجدد تضامنه الكامل مع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، والتي تنبني بالأساس على الشرعية الدولية والتي تروم إلى حل الدولتين المتوافق عليه من طرف المجتمع الدولي، بالإضافة إلى قيام دولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 عاصمتها القدس الشرقية، وتعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل في جو من الأمن والطمأنينة والسلام

ويشدد المغرب حسب ما قاله هلال على ضرورة التعجيل بالسماح بإيصال المساعدات الانسانية لجميع المتضررين في قطاع غزة، مؤكدا على الرباط تشدد على ضرورة إطلاق عملية سلام حقيقية.

وفي موضوع ذي صلة، أوضح هلال أن الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس،  أعطى تعليماته السامية بإرسال المساعدات العاجلة للفلسطينيين، وتشمل هذه المساعدات مواد غذائية ومستلزمات طبية، مؤكدا على أن هذا القرار يندرج ضمن التزام الملك الثابت تجاه القضية الفلسطينية

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة