الرئيسية / سياسة / بسبب الحرب على غزة.. علاقات اقتصادية تجارية متوترة بين الرباط وتل أبيب

بسبب الحرب على غزة.. علاقات اقتصادية تجارية متوترة بين الرباط وتل أبيب

سياسة
عائشة أشمرار 08 ديسمبر 2023 - 17:00
A+ / A-

نشرت صحيفة “ذاجيروزاليم بوست”، الاسرائيلية تقريرا أمس الخميس تحدثت فيه العلاقات المتوترة بين الرباط وتل أبيب ، وذلك بسبب الحرب التي شنتها قوات الجيش الاسرائيلي على قطاع غزة.

وأشار المصدر ذاته إلى أن الرباط أصبح حذرا في تعامله مع تل أبيب، وأن الحركة الاقتصادية والتجارية بين البلدين أصبحت شبه مجمدة، مشيرة إلى أن هناك آمال للتخفيف من حدته بعد أن تم الاعلان عن توقيع شركة “شاريوت” اتفاقية تخص مجال الطاقة الانتقالية  مع مجموعة (LON:ENOG)، (ENERGEAN).

وتطرقت الصحيفة الى أن هذه الخطوة هي إيجابية وإشارة ضمنية في رغبة الرباط في استمرار العلاقات التجارية والاقتصادية، مضيفة أن هذه الشركة واحدة من الشركات النشيطة في حقل الطاقة على نطاق واسع في إيسرائيل.

وكانت  شركة “شاريوت”، البريطانية الحاصلة على ترخيص استغلال حقل غاز “أنشوا” بالعرائش،قد أعلنت حصولها رسميا على الموافقة من لدن وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة من أجل تقييم الآثار البيئية الخاصة بتطويره.

وهذه الموافقة مهمة جدا وستساهم في التقريب أكثر من الشروع في الانتاج الأولي للغاز، إذ أكد بيير  رايلارد، مدير شركة شاريوت في المغرب  في نفس الموضوع أن الحصول على ترخيص لتقييم الآثار البيئي هو إنجاز مهم لـ”أنشوا”، وتتويج ايضا للوقت الطويل والمجهودات التي تم بذلها في هذا السياق.

يشار الى أن المكتب الوطني للهيدروكاربونات والمعادن، وشركة “Loukos Energy Morocco Limited”، التابعة للشركة الطاقية “شاريوت”وقعا في غشت المنصرم على اتفاقية متعلقة بالموقع المسمى، “لوكوس أونشور” الواقع في منطقة برية بين القنيطرة والعرائش.

واعتبر بلاغ المكتب أن شركة “شاريوت” عي شريك اساسي لهم في إطار تراخيص التنقيب، والتي تم منحها سنة 2019، وبفضلها تم اكتشاف الغاز مطلع 2022.

ولعل أن آخر اتفاقية تعاون تم توقيعها بين إسرائيل والرباط كانت توقيع مذكرة تفاهم بين مجلس النواب المغربي والكنيسيت الإسرائيلي، في  يونيو المنصرم،  تشمل تطوير العلاقات البرلمانية على المستوى التشريعي وباقي مجالات العمل البرلماني.

وتهدف مذكرة التفاهم التي وقع عليها كل من راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب،وأمير أوحانا، رئيس الكنيست، إلى تطوير التعاون البرلماني بين الطرفين بغرض تعزيز علاقات الصداقة بين دولة إسرائيل والمغرب.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة