الرئيسية / سياسة / التامني: الدولة تتعامل مع القطاعات الاجتماعية بـ"البريكولاج".. والبرلمان "كيطبل ويغيط" للحكومة

التامني: الدولة تتعامل مع القطاعات الاجتماعية بـ"البريكولاج".. والبرلمان "كيطبل ويغيط" للحكومة

فاطمة الزهراء التامني
سياسة
أمينة أرسلان 31 ديسمبر 2023 - 19:00
A+ / A-

قالت فاطمة التامني البرلمانية عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، ان الأزمة في قطاع التعليم بنيوية وهذا نتيجة غياب إرادة حقيقية لإصلاح المدرسة العمومية والإستجابة لمطالب الشغيلة التعليمية وملفاتها المتراكمة، فمن غير المعقول الوزارة الوصية عن القطاع والحكومة برمتها أن يصل مدى الإحتقان ثلاثة أشهر دون إيجاد حل توافقي.

وأشارت التامني أن الاحتجاجات مشروعة تحمل في طياتها مطالب مهنية مادية لحل الملفاتك بمعنى أن الحكومة لا تمتلك الوعي السياسي لحلحلة الملفات العالقة، فمنذ اليوم الأول كان عليها ان تسارع إلى البحث عن الحلول واستحضار الموضوع في قانون المالية، لكنها وللاسف تعاملت معه بالكثير من التغافل لأنها تنظر للقطاع كانه مكلف وليس فيه استثمار في الإنسان .

الوزارة تعرف علم اليقين وتتوفر على الملفات في مكاتبها منذ توليها المسؤولية، لكنها استمرت في تكريس موقف الهشاشة عبر التوظيف بالتعاقد والإقتطاع غير المشروع من اجرة الشغيلة التعليمية، التي جاء بها بنكيران واستمرت فيها الحكومة لأنها ترى فيه الخلاص.

وأشارت المتحدثة بان التنمية الحقيقة في المغرب تبدأ بإصلاح المدرسة العمومية، لذلك كان على الحكومة معالجة الملفات العالقة منذ سنوات والاستجابة لمطالب الشغيلة التعليمية لانها العمود الفقري للإصلاح، لكن على العكس الوزارة تركت شرخا كبيرا بينها وبين الشغيلة وسمحت بتوسع رقعة الاحتجاجات.

في جزء سابق من الحوار، قالت فاطمة التامني، البرلمانية عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، إن الفيدرالية قدمت مقترحات بنفس حداثي لتعديل مدونة الأسرة، يحترم المساواة، ومناهضة التمييز.

وبعد الوقوف على مجموعة من الإختلالات التي طالت مدونة 2004، أضافت التامني في حوار خصته به موقع “فبراير”، بأن فيدرالية اليسار، قدمت مجموعة من المقترحات التي تناولت العديد من المواد بالمدونة، مشيرة إلى أن الفيدرالية أكدت على مناهضة التمييز، والحرص على المصلحة الفضلى للأطفال وأيضا توازن الأسرة.

وفي سياق التغيرات التي يعرفها نظام الأسرة، أوضحت التامني بأنها في حاجة إلى المساواة في الإرث، وأيضا الإنفاق في حالة ما إذا كانت الزوجة في حالة ميسورة، إضافة إلى إلغاء كل مايتعلق بالتعصيب، ووضع مقتضيات تراعي حقوق الغير المسلمين، وأيضا تستحضر المدونة المغاربة الذين يقطنون خارج المغرب.

وفي المقابل، قالت النائبة البرلمانية، بأن المقترحات التي قدمتها فيدرالية اليسار الديمقراطي، مؤطرة بمقاربة حقوقية، وتهم رفع كل مظاهر التمييز المتواجدة في المدونة الحالية.

أما فيما يخص استحضار الحلال والحرام فيما يتعلق بمدونة الأسرة، أشارت المتحدثة ذاتها، إلى أنه في هذه الحالة تتم مناقشة قانون وضعي من صنع بشري، موضحة إلى أنه إذا تمت معالجة النص الوضع باعتبارات الحلال والحرام لن يتم معالجة الإشكال.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة