الرئيسية / نبض المجتمع / نقابة مخاريق ترحب بالعرض الحكومي لشغيلة الصحة وتحذر من “ترويج الأكاذيب”

نقابة مخاريق ترحب بالعرض الحكومي لشغيلة الصحة وتحذر من “ترويج الأكاذيب”

نبض المجتمع
فبراير.كوم 26 يناير 2024 - 12:00
A+ / A-

رحبت نقابة مخاريق بتطور العرض الحكومي بخصوص درجة الاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة لنساء ورجال الصحة، وقال إنه ينتظر تجويده لإنصاف موظفي وموظفات قطاع الصحة ورد الاعتبار لهم للنهوض بالقطاع.

جاء ذلك في بلاغ أصدره المكتب الجامعي للجامعة الوطنية للصحة عقب اجتماع له “عن بعد” و”حضوري”، يوم الثلاثاء، حضره الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، ميلودي مخاريق الذي أكد دعم ومساندة الاتحاد لنضالات الجامعة ودفاعها المستميت على حقوق ومكتسبات ومطالب نساء ورجال الصحة.

وأشاد البلاغ بالموقف الذي وصفه بالمشرف للجامعة الوطنية للصحة من كافة قضايا ومطالب ومخاوف وانتظارات نساء ورجال الصحة ورفضها للعروض الوزارية والحكومية السابقة، معلنا التشبث بتحسين الأوضاع المادية والمهنية لنساء ورجال الصحة.

وأضاف البلاغ الصادر عن نقابة مخاريق  إن التوقيع على اتفاق منصف لنساء ورجال الصحة يتطلب بدل مجهود إضافي من طرف وزارة الصحة والحكومة لصون الاستقرار الوظيفي ومكتساب الوظيفية العمومية وتحسين الأوضاع المادية والمهنية للعاملين في القطاع وحل الملفات العالقة.

وقالت النقابة إنها تنتظر جوابا واقعيا وعاجلا على النقاط الخلافية ويعتبرها جزءا من مكونات الحد الأدنى من المكتسبات التي تساهم في صون كرامة وحقوق نساء ورجال الصحة.

وختمت النقابة بلاغها بتوجيه تحذير للشغيلة من حجم الأكاذيب والافتراءات التي يتم صناعتها وترويجها على مدار الساعة للتشويش على مواقف الجامعة من طرف فاقدي البوصلة الذين يجتهدون في تحويل الصراع عن وجهته.

يشار أن العرض الحكومي الذي تم تقديمه شمل  “الزيادة في الأجر الثابت من خلال التعويض عن الأخطار المهنية للممرضين بقيمة 800 درهم صافية، وبقيمة 600 درهم صافية لكل فئات الإداريين والتقنيين”.

وفيما يرتبط بتحسين شروط الترقي، وافقت الحكومة على ذلك “مع دراسة تفاصيل هذه النقطة (الكوطا الامتحان وشرط 10 سنوات…) في إطار الوظيفة الصحية، والموافقة على إضافة درجة جديدة لجميع فئات موظفي الصحة ابتداء من سنة 2027، والموافقة على الترقية بالشهادات عبر مباريات داخلية وتأكيد جواب الحكومة هذا المقترح خلال الأسبوع المقبل”.

كما تضمن العرض كذلك: “الموافقة على الزيادة في التعويض عن الحراسة والإلزامية في إطار تفعيل الوظيفة الصحية. وفيما يهم الإطار الصحي العالي، الموافقة على إحداث الإطار العالي مع ضرورة تغيير اسم التعويض عن التخصص، ثم إحداث تعويض عن التخصص لخريجي ENSP، والموافقة على التعويض مع ضرورة تغيير اسم التعويض عن التخصص”.

وفي ما يخص: “ترقية استثنائية للممرضين المساعدين: الاستمرار في دراسة الملف. ومنح سنوات اعتبارية لبعض فئات الممرضين: الاستمرار في التداول حول الملف، وفيما يهم الممرضين الذين كانوا متصرفين: فتح آجال جديدة للراغبين في الاندماج في إطار هيئة الممرضين وتقني الصحة (سواء تكوين سنتين أو 3 سنوات)”.

كما تضمن العرض “الموافقة على إحداث أنظمة أساسية خاصة بالعاملين بقطاع الصحة بالنسبة للمتصرفين والتقنيين ومساعدي الصحة والمساعدين الإداريين والتقنيين والباحثين. والموافقة على الزيادة في التعويضات لهذه الفئات مع تأجيلها إلى حين خروج الأنظمة الأساسية الخاصة، والموافقة على تسوية ملف الأخطار المهنية للأساتذة الباحثين الموظفين بوزارة الصحة. وإحالة توحيد نظام التقاعد على الحوار المركزي في دورة أبريل. والموافقة على تسوية المتأخرات والمستحقات بما فيها تسوية الشطر الثاني للممرضين وتقنيي الصحة ابتداء من نهاية شهر فبراير 2024، ثم الموافقة على إصدار مذكرة وزارية لتوحيد احتساب وصرف مستحقات الحراسة والإلزامية”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة