الرئيسية / رياضة / حادثة سير تقتل صاحب الرقم القياسي العالمي للماراثون كيلفن كيبتوم

حادثة سير تقتل صاحب الرقم القياسي العالمي للماراثون كيلفن كيبتوم

كيلفن كيبتوم
رياضة
فبراير.كوم 12 فبراير 2024 - 21:30
A+ / A-

توفي حامل الرقم القياسي العالمي لسباق الماراثون كيلفن كيبتوم في حادث مروري يوم الأحد عن عمر يناهز 24 عاما.

كما توفي مدرب كيبتوم، جيرفيه هاكيزيمانا، الذي كان في السيارة مع عداء المسافات الطويلة الكيني، في الحادث الذي وقع على طريق إلدوريت-كابتاغات.

وظهر كيبتوم لأول مرة في سباق الماراثون في ديسمبر 2022، مسجلا ساعتين ودقيقة واحدة و53 ثانية للفوز في فالنسيا. بعد أقل من عام، في ماراثون كيبتوم الثالث فقط، سجل رقما قياسيا عالميا جديدا في سباق الماراثون عبر تحقيقه للفوز في زمن قدره 2:00:35 في شيكاغو.

ولم يشارك العداء الكيني منذ ماراثون شيكاغو 2023، لكنه كان يخطط للمنافسة في ماراثون روتردام في أبريل من هذا العام، حيث كان يأمل في أن يصبح أول شخص يكسر زمن الساعتين.

وحقق كيبتوم (24 عاما) الرقم القياسي العالمي في ماراثون شيكاغو في أكتوبر الماضي بزمن بلغ ساعتين و35 ثانية، ليختصر من الرقم القياسي العالمي البالغ ساعتين و01.09 دقيقة الذي سجله مواطنه إيليود كيبتشوجي في برلين عام 2022.

وكان يأمل كيبتوم، الذي حقق 3 من أسرع 7 أرقام في سباقات الماراثون في التاريخ، أن يصبح أول عداء يقل من ساعتين في ظروف السباق في روتردام في أبريل، وكذلك المشاركة لأول مرة في الأولمبياد في باريس في يوليو المقبل.

وقال رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى سيباستيان كو في بيان “نشعر بالصدمة والحزن العميق منذ علمنا بالخسارة الفادحة لكيلفن كيبتوم ومدربه هاكيزيمانا. بالنيابة عن الاتحاد الدولي لألعاب القوى نرسل تعازينا الحارة لأسرهم وأصدقائهم وزملائهم وإلى كينيا. إنه رياضي مذهل وترك إرثا رائعا وسنفتقده كثيرا”.

ووفقا لصحيفة نيشين، كان كيبتوم يقود سيارته مع مدربه الرواندي وامرأة في سيارة قرب قرية ريفت فالي التي ولد فيها عندما وقع الحادث.

وتوفي كيبتوم ومدربه جيرفيس في مكان الحادث لكن المرأة، شارون كوسجي، نجت من إصابات خطيرة وتم علاجها في مستشفى محلي.

ونقلت الصحيفة عن قائد الشرطة المحلية بيتر مولينغي قوله “كان هذا حادثا ذاتيا”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة