الرئيسية / نبض المجتمع / المغرب.. أزيد من 992 ألف سائح زار المملكة مطلع سنة 2024

المغرب.. أزيد من 992 ألف سائح زار المملكة مطلع سنة 2024

السياحة- المغرب
نبض المجتمع
فبراير.كوم 19 فبراير 2024 - 20:30
A+ / A-

كشفت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، عن معطيات مفصلة تظهر التقدم اللافت الذي شهده القطاع بالمغرب، خلال السنتين المنصرمتين، حيث يعزى هذا التحسن إلى سلسلة من المبادرات الرائدة التي تم إطلاقها تحت إشراف الوزارة وبقيادة الملك محمد السادس. وذلك في خطوة مهمة لتعزيز القطاع السياحي في المغرب.

وحسب بيان صادر عن الوزارة ذاتها، فقد عرفت سنة 2023 ارتفاعا لافتا في عدد السياح الوافدين على بلادنا، إذ بلغ 14.5 مليون سائح، بمداخيل مالية بلغت 105 مليارات درهم من العملة الصعبة، فيما تكشف بداية الموسم السياحي الحالي عن مؤشرات واعدة بأن القطاع السياحي سيواصل نموه بوتيرة أفضل، حيث سجل توافد أكثر من 992 ألف سائح في شهر يناير، مما يشكل زيادة ملحوظة بنسبة 10% مقارنة بالشهر نفسه من سنة 2023.

وعزت الوزارة، هذا الأداء المتميز، بحسب ذات المصدر، إلى ارتفاع توافد عدد المغاربة المقيمين بالخارج الذي عرف زيادة تقدر بـ9.5%، فيما بلغت الزيادة بالنسبة لعدد السياح الأجانب 11%، الأمر الذي يؤكد دينامية وصمود القطاع.

وأضاف البيان أنه على ضوء المعطيات الواردة مسبقا، وبالرغم من الانعكاسات الناجمة عن تداعيات جائحة “كوفيد-19″، وبعد سنتين من الإغلاق أثرتا بشدة على قطاعات السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فإن الوزارة انكبت على وضع استراتيجية مستعجلة، برؤية تروم تحقيق أهداف رئيسية كان في مقدمتها تكريس الصمود من بوابة دعم العاملين بالقطاع السياحي، إلى جانب العمل المكثف لإعادة انتعاش القطاع، والتفكير في تصور جديد للقطاعات المرتبطة به.

وفي هذا السياق، أكد البيان أن “الوزارة عملت على إطلاق جملة من المبادرات النوعية من قبيل: البرنامج الاستعجالي، وبرنامج إعادة الانتعاش، وخارطة الطريق للسياحة، والسجل الوطني للصناعة التقليدية، والتغطية الصحية، وتحسين تنافسية الحرفيين في قطاع الصناعة التقليدية، بالإضافة إلى استراتيجية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني لتعزيز مساهمة القطاع في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمغرب”.

هذا واعتبرت الوزارة أن تدابيرها قد أظهرت كفاءتها من خلال النجاحات الملموسة التي تحققت، واستنادا إلى هذه النتائج الواعدة، قررت الوزارة توجيه جهودها حاليا نحو ثلاثة أولويات رئيسية: تعجيل وتيرة النمو الاقتصادي، وتعزيز إمكانيات خلق فرص العمل، وتعزيز التنافسية للفاعلين في قطاع السياحة.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة