الرئيسية / سياسة / غالي: الدولة ستفرض "التصويت الإجباري" على الأسر المستفيدة من دعم 500 درهما

غالي: الدولة ستفرض "التصويت الإجباري" على الأسر المستفيدة من دعم 500 درهما

عزيز غالي
سياسة
فبراير.كوم 21 فبراير 2024 - 10:00
A+ / A-

قال عزيز غالي رئيس الجمعية المغربية لحقوق الانسان، إن الدولة المغربية خاضعة لمراكز القرار المالية الدولية، وأكبر دليل على ذلك هو ما وقع بعد مؤتمر مراكش، فمن اطلع على خلاصات المؤتمر سيفهم أن دعم 500 درهما مرتبط بتوصيات البنك الدولي التي تريد القضاء على الفقر بشكل عام.

في إعلان مراكش يضيف غالي، تم الحديث لأول مرة عن القضاء عن الفقر المدقع، ومفهوم “الهشاشة” اختفى من قاموس البنك والنقد الدوليين ويعنى الفقر المدقع، بالنسبة لهذه البنوك الاسر التي تعيش بـ 1.8 مليار دولارللشخص لكن هذه النسبة لا تساوي الدولار الحقيقي الدي يقدر ب10 دراهم مغربية.

مخاوفنا يشير غالي أن يتحول الدعم الموجه للأسر إلى فاعل سياسي، والخوف كله أن تساوم الدولة المستفيدين من دعم 500 درهما بضرورة التصويت في الانتخابات، في الماضي كنا ننتقد “مول 200 درهم دبا الدولة غادي تعطي 500 درهم من أجل رفع المشاركة في الانتخابات” .

وأبرزرىئيس أكبر جمعية حقوقية في المغرب أن عدد الجمعيات في المغرب قبل 2005 وصل 58 الف جمعية اليوم وصل الرقم إلى 180 الف جمعية، وفي المغرب نجد ان 60 فالمائة من الساكنة بدون حماية اجتماعية و 76 في المائة من الذين وصلوا سن التقاعد ليس لهم معاش .

أما فيما يخص متوسط معاش متقاعد الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، الذي يصل عددهم 75 الف فمبلغه 1600 درهم وهو المواطن الذي اشتغل 5 سنوات او 6، رقم آخر 87 فالمائة من مصاريف التغطية الصحية يستفيد منها القطاع الخاص فيما 13 فالمائة للقطاع العمومي .

أكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش،سابقا أن حوالي مليون أسرة (أي ما يعادل 3,5 مليون مغربي) مستوفية لشرط العتبة في السجل الاجتماعي الموحد، ستستفيد ابتداء من 28 دجنبر، من الدفعة الأولى للدعم الاجتماعي المباشر.

وقال أخنوش، في كلمة له في مستهل اجتماع المجلس الحكومي، أنه “ابتداء من 28 دجنبر، ستستفيد حوالي مليون أسرة، مستوفية لشرط العتبة في السجل الاجتماعي الموحد، أي ما يعادل 3,5 مليون مغربي، من الدفعة الأولى لهذا الدعم المالي، والتي لن تقل قيمتها عن 500 درهم للأسرة مهما كانت تركيبتها، بعدما كانت هذه الأسر قد قدمت طلباتها قبل العاشر من دجنبر الجاري، وتمت معالجة ملفاتها”.

وأوضح أخنوش، أن باقي الأسر التي وضعت ملفاتها بعد التاريخ المذكور، ستتوصل بدفعتي شهري دجنبر ويناير، في نهاية الشهر القادم، مشيرا إلى أن باب تقديم الطلبات يظل مفتوحا أمام الأسر المستوفية لشرط العتبة، من أجل الاستفادة مستقبلا من الدعم الاجتماعي المباشر.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة