الرئيسية / دولي / من أعيان قبيلة الرگيبات.. موريتانيا تطلق اسم " ولد الباردي" على معبرها مع الجزائر

من أعيان قبيلة الرگيبات.. موريتانيا تطلق اسم " ولد الباردي" على معبرها مع الجزائر

المعبر الحدودي اسماعيل ولد الباردي
دولي
فبراير.كوم 25 فبراير 2024 - 12:00
A+ / A-

أعلنت وزارة الداخلية الموريتانية، فتح المعبر الحدودي ” المجاهد والمقاوم اسماعيل ولد الباردي”، الجمعة 23 فبراير، بهدف تسهيل انسيابية عبور الأشخاص والبضائع من و إلى الجمهورية الجزائرية.

وأشارت الوزارة إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار تعزيز التبادلات والتعاون بين البلدين، وتعزيز العلاقات الأخوية والودية وتعزيز الجوانب الإيجابية للجوار بينهما. يأتي هذا الإعلان بعد إعلان مماثل من الجانب الجزائري يعلن فتح المعبر الحدودي مع موريتانيا.

ويحيل الاسم الذي اطلقته موريتانيا عكس الجزائر على المعبر الحدودي إلى التاريخ المشترك لدول شمال المغرب، لاسيما المغرب وموريتانيا والجزائر
تسمية المعبر الحدودي بين الجزائر وموريتانيا بإسم المجاهد والمقاوم الكبير اسماعيل ولد الباردي يكتسي اهمية تاريخية كبيرة ويعود من قبيلة ” الركيبات اولاد موسى” المغربية ويعيد الاعتبار إلى حقبة المقاومة الوطنية ضد الاستعمار في موريتانيا وذلك من خلال أبرز قادتها الذي يعود إليه الفضل في أكثر الانتصارات التي حققتها على المستعمر الفرنسي

وعاش ولد الباردي مابين سنتي (1883 – 1972) وكان من ابرز قادة المقاومة الوطنية بموريتانيا وخاض معارك شرسة ضد الفرنسيين، حيث شارك  على سبيل المثال لا الحصر – في معركة الحفرة و معركة الطريفية. وظل يعيب على بعض قادة المنطقة مكاتبة الفرنسيين. حتى وفاته سنة 1972 م في نواحي بئر أم اكرين .

وكانت آخر زيارة لمسؤول جزائري إلى موريتانيا تلك التي قام بها وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج أحمد عطاف، قبل أسبوعين بصفته مبعوثا خاصا لرئيس الجمهورية.

وقال عطاف في تصريح للصحافة عقب استقباله من طرف الرئيس الموريتاني الذي كان قد قام بزيارة دولة إلى الجزائر في ديسمبر 2021, أنه بناء على ما يجمع البلدين من مواقف مبدئية وتوجهات متجانسة وباعتبارهما موطني استقرار وأمن في المنطقة، فإن الجزائر وموريتانيا “ستعملان على تكثيف جهودهما المشتركة من أجل التأثير بصفة إيجابية على مجريات الأمور لما فيه خير لبلدان وشعوب جوارهما الإقليمي”.

وتسهيلا لانسيابية التبادلات التجارية، تم شهر نوفمبر الماضي بالجزائر العاصمة عقد اجتماع للجنة الجمركية المشتركة الجزائرية-الموريتانية في دورتها السادسة، بحيث تم الاتفاق على تعزيز التعاون الجمركي بين البلدين وتيسير عملية التبادل عبر الحدود.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة