الرئيسية / سياسة / اتحاد المغرب العربي.. أزيد من 30 سنة من الجمود دون تحقيق الأهداف المنشودة

اتحاد المغرب العربي.. أزيد من 30 سنة من الجمود دون تحقيق الأهداف المنشودة

الاتحاد المغاربي- المغرب- الجزائر- جمود
سياسة
فريد أزركي 27 فبراير 2024 - 14:00
A+ / A-

أصدر رئيسا البرلمان في كل من المغرب وموريتانيا بيانا أكدا فيها تمسك الرباط ونواكشوط باتحاد المغرب العربي، ورغبتهم في تعزيز التكامل المغاربي كخيار لا رجعة فيه، ذلك في ظل التحديات الأمنية والاقتصادية الكبيرة التي تعصف بدول اتحاد المغرب العربي.

وتأتي هذه التصريحات في سياق احتفال الاتحاد بالذكرى الـ35 لتأسيسه، حيث تأسس في مراكش عام 1989.

ورغم تعقيدات الأوضاع الراهنة، يثير هذا التأكيد على وحدة الاتحاد، آمالا جديدة في إحياء دوره في تعزيز القطاع الاقتصادي وتوحيد المواقف الخارجية. حيث تسعى الحكومتين لتحقيق التكامل الإقليمي وتجاوز التحديات المشتركة التي تواجهها الدول الأعضاء.

ويعكس ميثاق تأسيس اتحاد المغرب العربي الطموحات الكبيرة لتعزيز الوحدة بين الدول الأعضاء، وتعزيز الوفاق وتعميق التعاون الدبلوماسي من خلال تعزيز الحوار، وتشكيل تحالف له الكلمة الوازنة، مما يتطلب معه حاجة ملحة لتعاون أكبر وتنسيق بين الدول الأعضاء.

ومن الواضح أن هناك إرادة قوية لتجاوز العقبات وتعزيز التكامل المغاربي، وهو أمر يتطلب جهودا مشتركة وتفاهما عميقا بين الدول الأعضاء، يمكن أن يكون تفعيل دور الاتحاد في المجال الاقتصادي وتوحيد المواقف الخارجية محفزا للنمو والتطور في المنطقة، مما يعزز الاستقرار والازدهار.

ومن جهة أخرى، يرى خبراء، أن الخلاف المغربي الجزائري، و”تعنت” الأنظمة الجزائرية الحاكمة، والمناخ الإقليمي والدولي والأزمة في ليبيا كلها عوامل ساهمت في جمود هذا الاتحاد، وتوقف تشكيله، معتبرين أن “هذا التعثر الذي يعرفه الاتحاد هو بالطبع نسبي نوعا ما، ويمكن حقا تجاوزه مستقبلا، خاصة أن الطموح الكبير لا ينجز دفعة واحدة، بل على مراحل”.

ويظل نزاع الصحراء من الأسباب الرئيسية لفشل الاتحاد حتى الآن، حيث تحتضن الجزائر “جبهة البوليساريو” وتدعمها دبلوماسيا وعسكريا. فيما يتشبث المغرب بمقترح الحكم الذاتي في أقاليمه الجنوبية. حسب ذات المصادر.

للإشارة فلم يفوت الملك محمد السادس، في خطاب شهر نوفمبر 2018، بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء التي استرجع من خلالها الصحراء، بأن يقترح آلية للحوار بين المغرب والجزائر لتجاوز الخلاف القائم. واعتبر أن مصالح الشعبين في الوحدة والتكامل والاندماج، دون الحاجة لطرف ثالث للتدخل أو الوساطة.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة