الرئيسية / سياسة / الداخلة.. تنظيم ندوة علمية حول مدونة الأسرة والمستجدات المرتقبة

الداخلة.. تنظيم ندوة علمية حول مدونة الأسرة والمستجدات المرتقبة

الداخلة- ندوة حول مدونة الأسرة
سياسة
فريد أزركي 29 فبراير 2024 - 16:30
A+ / A-

شهدت قاعة غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة الداخلة وادي الذهب، ندوة علمية رفيعة المستوى تحت شعار “مدونة الأسرة بين المعمول به والمأمول”، منظمة من قبل مرصد الصحراء للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بشراكة مع رابطة قضاة المغرب وأحد المعاهد الخاصة بالصحافة.

وبحسب منشور للمرصد، على منصة “فيسبوك”، الندوة جاءت في سياق جهود متواصلة تبذلها رابطة قضاة المغرب لتعزيز الفهم المشترك وتحسين التصورات المأمولة لإصلاح مدونة الأسرة، استجابة للخطاب الملكي السامي للملك محمد السادس، الذي أكد على أهمية الإصلاح في إطار الدستور وضمن الرعاية الملكية السامية لتحسين تطبيق القوانين المتعلقة بالأسرة في المغرب.

وأضاف المصدر ذاته، الحدث الذي نظم بالداخلة، شهد مشاركة واسعة من دكاترة وباحثين متخصصين في المجال القانوني والحقوقي، حيث أثرى النقاش بمداخلات قيمة تناولت مختلف جوانب مدونة الأسرة، بين ما هو معمول به حاليا وما يأمل تحقيقه في المستقبل، حيث تم التركيز على الدور الحيوي الذي يجب أن تلعبه جميع الهيئات والفاعلين من المجتمع المدني في مسار إصلاح المدونة، استجابة للدعوات الملكية السامية.

المشاركون في الندوة ناقشوا أيضا التحديات التي تواجه تطبيق مدونة الأسرة وأبرزوا الحاجة إلى تعديلات تشريعية تضمن مزيدا من العدالة والمساواة، كما تم التأكيد على أهمية تحديث القوانين لتتواكب مع التطورات الاجتماعية والثقافية التي يشهدها المجتمع المغربي. بحسب المصدر عينه.

وتعد هذه الندوة تمثل خطوة هامة نحو فتح باب الحوار الجاد والبناء حول إصلاحات مدونة الأسرة، مع الأخذ بعين الاعتبار للمتغيرات الاجتماعية والثقافية، بما يخدم الصالح العام ويعزز من مكانة الأسرة في المجتمع المغربي.

بنهاية الندوة، تم التأكيد على أهمية استمرارية هذه النقاشات والعمل المشترك بين جميع الأطراف المعنية لتحقيق تطلعات المجتمع المغربي في إطار من الاحترام والتوافق، مما يسهم في تعزيز النسيج الاجتماعي وتحقيق التنمية المستدامة في المملكة.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة