الرئيسية / دولي / بايدن يأمل بهدنة في غزة قبل شهر رمضان

بايدن يأمل بهدنة في غزة قبل شهر رمضان

جو بايدن
دولي
فبراير.كوم 02 مارس 2024 - 16:30
A+ / A-

عبر الرئيس الأميركي جو بايدن عن أمله في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل قبل حلول شهر رمضان، في خطوة تبدو أساسية لتخفيف حدة التوتر في الشرق الأوسط.

جاء هذا الإعلان في سياق جهود دبلوماسية مكثفة تهدف إلى إنهاء الأزمة الإنسانية المتفاقمة في قطاع غزة.

وفي رد على سؤال حول إمكانية التوصل إلى هدنة تشمل الإفراج عن رهائن، أكد بايدن أن “العمل جار بجهد كبير على هذا الموضوع، لكن لم يتم التوصل إلى اتفاق بعد”. خلال تصريحاته في أعقاب الإعلان عن بدء المشاركة الأمريكية في عمليات إلقاء مساعدات إنسانية جوا لسكان غزة، الذين يعانون من أوضاع كارثية بسبب الحرب الإسرائيلية.

ومن جانبها، دعت الأمم المتحدة وعدة دول إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية، خاصة بعد الأحداث الدامية التي شهدتها غزة الخميس الماضي، حيث أدى تدافع أثناء توزيع مساعدات إلى مقتل أكثر من 110 أشخاص. هذه الأحداث أثارت مطالبات دولية بإجراء تحقيق في استخدام القوة ضد المدنيين.

وفي غضون ذلك، يظهر دعم متزايد داخل الولايات المتحدة لإيجاد حل سلمي للنزاع، حيث بعث 28 عضوا ديمقراطيا في مجلس النواب رسالة إلى بايدن يؤيدون فيها الدعوة إلى هدنة مؤقتة. معتبرين أن هذا الوقف المؤقت لإطلاق النار لن يسهم فقط في توفير الإغاثة للمدنيين وإطلاق سراح الرهائن، بل سيفتح الطريق أيضا نحو إنهاء الصراع بشكل دائم.

كما دعا المشرعون الولايات المتحدة إلى العمل مع الطرفين لإنشاء إدارة تعاف مؤقتة تتولى تأمين غزة حتى تشكيل حكومة دائمة، وحثوا إسرائيل على التعاون مع مصر والولايات المتحدة لضمان استمرارية دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

ومع اقتراب شهر رمضان، تتزايد الضغوط الدولية والدعوات لإيجاد حل سلمي ينهي العنف ويعيد الهدنة لسكان غزة.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة