الرئيسية / سياسة / تقديم الاننتحابات الرئاسية بالجزائر.. تبون يسبق التوقعات ويمهد لولاية ثانية

تقديم الاننتحابات الرئاسية بالجزائر.. تبون يسبق التوقعات ويمهد لولاية ثانية

تبون- الجزائر- الانتخابات الرئاسية
سياسة
أحمد إدالحاج 27 مارس 2024 - 13:00
A+ / A-

يسود الكثير من التوتر الاوساط السياسية الجزائرية بعد  قرار الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، تنظيم انتخابات رئاسية قبل 3 أشهر من موعدها الدستوري سبتمبر بدل ديسمبر. وذلك لعدم وجود أسباب قوية تستدعي قراراً بهذه الأهمية، خصوصاً أن وكالة الأنباء الرسمية أكدت، نهاية الشهر الماضي، أن الانتخابات “ستجري في موعدها المحدد دستورياً”.

وتطفو إلى السطح شكوك في قدرة تبون على الاستمرار في منصبه بوضوح، خاصة بعد “الحوادث” التي منع فيها الرئيس من الظهور عبر البث المباشر لخطاباته، الأمر الذي يعكس حالة من عدم الثقة بين الرئيس والمؤسسة العسكرية، ويبرز التحديات التي تواجه تبون في تأمين دعمهم.

علاوة على ذلك، يظهر تبون حذرا تجاه الجيش والمخابرات، محاولا تحصين نفسه ضد أي تحولات “مفاجئة” قد تجعل منه “كبش فداء” في سيناريوهات الصراع على السلطة، كما تعكس التحركات التي قام بها نهاية العام الماضي، كنقل التحكم في مديرية التنصت إلى مكتبه وإعفاء الجنرال إسماعيل أجافن، رغبته في تعزيز قبضته على زمام الأمور.

وفي ذات السياق، تظهر مسألة تأجيل الانتخابات كفرضية يتم تداولها بشكل متزايد، في ظل هذا الغموض الذي يحيط بمستقبل السلطة في الجزائر، على الرغم من أن الحكومة تحاول التقليل من أهمية هذه المزاعم، إلا أن تصريحات من داخل النظام تشير إلى تفكير جدي في هذا الخيار.

وبالنظر إلى النزاعات الداخلية والتحديات الصحية التي يواجهها تبون، بالإضافة إلى الأزمة الشاملة التي يعيشها البلد من ناحية النفوذ الإقليمي والمؤشرات الاقتصادية، يتضح أن الجزائر تقف على “مفترق طرق”، وستكون الأشهر المقبلة حاسمة في تحديد مسار البلاد، وما إذا كان سيتم الحفاظ على الاستقرار السياسي أو دخول في دوامة جديدة من الصراع على السلطة.

واعلنت الجزائر، الخميس، إجراء انتخابات رئاسية “مسبقة” في السابع من سبتمبر 2024، أي قبل ثلاثة أشهر من الموعد المقرر أصلا.

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان صدر إثر اجتماع ترأسه الرئيس عبد المجيد تبون وحضره خصوصا رئيس الوزراء ورئيسا غرفتي البرلمان ورئيس أركان الجيش ورئيس المحكمة الدستورية، “قرر رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، السيد عبد المجيد تبون، إجراء انتخابات رئاسية مسبقة يوم 7 سبتمبر 2024”.

وأضافت أنه “سيتم استدعاء الهيئة الناخبة يوم 8 يونيو 2024”.

وجرت آخر انتخابات رئاسية في 12 ديسمبر 2019، وفاز فيها تبون بحصوله على 58 في المئة من الأصوات. وخلف يومها عبد العزيز بوتفليقة الذي دفع إلى الاستقالة العام 2019 بضغط من الجيش والحراك الاحتجاجي الشعبي. وتوفي بوتفليقة في سبتمبر 2021.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة