الرئيسية / رياضة / "فيفا" يختار حكمتين مغربيتين في بطولتي كرة القدم رجال وسيدات بأولمبياد باريس 2024

"فيفا" يختار حكمتين مغربيتين في بطولتي كرة القدم رجال وسيدات بأولمبياد باريس 2024

"فيفا" يختار حكمتين مغربيتين في بطولتي كرة القدم رجال وسيدات بأولمبياد باريس 2024
رياضة
فدوى الفصاص 03 أبريل 2024 - 15:30
A+ / A-

استقر الاتحاد الدولي لكرة القدم”فيفا“، عن هوية الطاقم التحكيمي الذي سيقود بطولتي كرة القدم رجال وسيدات، ضمن دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، في الفترة الممتدة من السادس والعشرين من شهر يوليوز إلى غاية الحادي عشر من شهر غشت المقبلين.

وعيّنت لجنة حكام “فيفا” إجمالي 98 حَكَماً، 21 منهم حكم ساحة و42 حكماً مساعداً، و20 حكم لتقنية الفيديو، و6 حكام دعم، ينحدرون من 45 دولة عبر العالم لإدارة مباريات البطولتين الأولمبيتين لكرة القدم للرجال والسيدات باريس 2024.

وعرفت لائحة الحكام التي استقر عليها الاتحاد الدولي للعبة “فيفا”، تواجد حكمتين مغربيتين باعتبارهما الممثلين الوحيدين للجسم التحكيمي المغربي، ويتعلق الأمر بالحكمتين الدوليتين بشرى كربوبي وفتيحة جرمومي.

وكشفت “فيفا” أن بطولة السيدات لكرة القدم ضمن جورة أولمباد باريس، ستنطلق بتاريخ الخامس والعشرين من شهر يوليوز المقبل، وتنتهي بمباراة تحديد صاحب الميدالية الذهبية في ملعب الأمراء في باريس بتاريخ العاشر من شهر غشت من السنة الجارية، بينما تبدأ بطولة كرة القدم رجال في الـ24 من يوليوز، وتجري مباراة الميدالية الذهبية بتاريخ التاسع من شهر غشت المقبل، على نفس الملعب في العاصمة الفرنسية.

وحسب بيان الاتحاد الدولي للعبة “فيفا” الذي توصلت “فبراير” بنسخة منه، فإن استعدادات الحُكام ستخضع لعملية مراقبة منتظمة ومكثفة قبل وأثناء دورة الألعاب الأولمبية من قِبل فريق من مدربي “فيفا” الفنيين، ويشمل ذلك حُكام “فيفا” ومشرفين على تقنية التحكيم بمساعدة الفيديو، بالإضافة إلى محليي مباريات ومدربي لياقة بدنية وأخصائيين نفسيين ومختصين بالعلوم الرياضية، بحيث يُقدِّمون للحكام أفضل مستوى من الإرشاد والدعم.

وبينما يُنظر إلى البطولتين الأولمبيتين لكرة القدم للرجال والسيدات باريس 2024 باعتبارهما أهم بطولتين كرويتين لهذا العام، إلا أنهما تشكلان بالنسبة للحكام المختارين خطوة مهمة في الطريق إلى إدارة مباريات كأس العالم 2026،  وكأس العالم للسيدات 2027.

يُذكر أن الحكام في بطولتي الرجال والسيدات سيستفيدون من دعم تقنية خط المرمى والتحكيم بمساعدة الفيديو (VAR)، ويشمل ذلك تقنية التسلل شبه الآلية.

وبخصوص المنتخبات التي ستمثل المغرب في بطولتي كرة القدم رجال وسيدات في أولمبياد باريس، فقد ضمن المنتخب المغربي الأولمبي مشاركته إذ وضعاه القرعة في المجموعة الثانية رفقة منتخبات الأرجنتين وأوكرانيا وصاحب المركز الثالث في كأس أمم آسيا لأقل من 23 سنة، وعن كرة القدم سيدات، فمازالت أمام لبؤات الأطلس محطة أخيرة هي مواجهة منتخب زامبيا في الدور الرابع والأخير ليحجزن لأنفسهن مكانا في الأولمبياد، بحيث سيخوض المنتخب المغربي النسوي لقاء الذهاب الجمعة المقبل بزامبيا، قبل حسم التأهيل إيابا بالمغرب.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة