الرئيسية / سياسة / بسبب "منطقة تروبيك".. المغرب واسبانيا لم يؤجلان ترسيم الحدود البحرية

بسبب "منطقة تروبيك".. المغرب واسبانيا لم يؤجلان ترسيم الحدود البحرية

ترسيم الحدود البحرية بين المغرب واسبانيا
سياسة
عائشة أشمرار 06 أبريل 2024 - 12:00
A+ / A-

لم يتوصل بعد كل  المغرب واسبانيا الى اتفاق نهائي بخصوص ملف ترسيم الحدود البحرية، خصوصا الواجهة الأطلسية والتي تتضمن جزر الكناري التابعة للسيادة الاسبانية، والموجودة قبالة السواحل المغربية.

وأشارت صحيفة “”إلبيريوديكو دي إسبانيا” في تقرير حديث لها أن تأخر ترسيم الحدود هذه راجع بالأساس الى  خلاف لم يسو بعد، خصوصا وأن منطقة تروبيك الواقعة تحت الماء جنوب غرب الصحراء المغربية وجزر الكناري تتضمن كنز مهم من المعادن.

وأشار المصدر أن هذه المنطقة كانت سببا في اندلاع صراع بين الرباط ومدريد، وذلك بسبب عدم التوصل الى أي حل حول من له الحق في استغلال هذه خيرات هذه المنطقة الغنية بالمعادن التي يمكن استغلالها في عدد مهم من الصناعات الحديثة.

قال جعفر بنموسى، أستاذ بكلية الحقوق بطنجة، إن موضوع ترسيم الحدود البحرية بين المغرب وإسبانيا ملف جد شائك بين البلدين وسيرهن العلاقات بين مدريد والرباط في الحاضر والمستقبل إذا لم يتم إيجاد حلول توافقية بين الطرفين.

وأضاف المتحدث في حواره مع “فبراير” أن اسبانيا قدمت في 2014 طلبا للجنة الجرف القاري التي احدثت على هامش اتفاقية موتيكوبي سنة 1982 والمتعلقة  بقانون البحار وقاع المحيطات ضمن لجنتين اخريتين، قدمت طلبا لتمديد جرفها القاري لمسافة 350 ميل بحري غرب جزر الكناري، المغرب بالمقابل قدم طلبا موازيا سنة 2017 لتمديد أيضا جرف  القاري بنحو 350 ميل بحري.

وأبرز ان خط الوسط ينطبق على الدول الشاطئية ويمكن ان يكون جائزا في ترسيم الحدود لمضيف جبل طارق بين المغرب واسبانيا  لكن على مستوى الساحل الاطلسي لا يمكن، فالمغرب طالب بطبيعة الحال بما يسمى باعتماد خط الانصاف الذي يتم إقامته بخط مستقيم واحد يعبر من نقطة الأساس ويمتد إلى مسافة 350 ميل بحري بالنسبة للجرف القاري و12 ميل بالنسبة للبحر الاقليمي و24 ميلر بحري بالنسبة للمنطقة الاقتصادية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة