الرئيسية / سياسة / المراكز الجهوية للإستثمار ومراسيم الملاحة أبرز نقط جدول أعمال مجلس الحكومة المقبل

المراكز الجهوية للإستثمار ومراسيم الملاحة أبرز نقط جدول أعمال مجلس الحكومة المقبل

مجلس الحكومة
سياسة
راوية الذهبي 15 أبريل 2024 - 20:00
A+ / A-

ذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المجلس الحكومي المقرر عقده يوم الخميس المقبل، برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة سيتدارس في بدايته مشروع قانون يتعلق بتغيير وتتميم القانون الصادر في شأن إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار وبإحداث اللجن الجهوية الموحدة للاستثمار.

وأضاف المصدر ذاته أن مجلس الحكومة سيتدارس، إثر ذلك، مشروعي مرسومين، يتعلق الأول منهما بتحديد كيفيات مسك قائمة المحكمين وشروط التسجيل فيها والتشطيب منها، والثاني بتصميم الطائرات وإنتاجها وصيانتها وبصلاحيتها للملاحة.

وتابع البلاغ نفسه أن المجلس سيتدارس، بعد ذلك، اتفاقا مبرما في إطار اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار بشأن حفظ التنوع البيولوجي البحري في المناطق الواقعة خارج حدود الولاية الوطنية واستخدامه على نحو مستدام، المعتمد بنيويورك في 19 يونيو 2023، والموقع من طرف المملكة المغربية في 21 شتنبر 2021، مع مشروع قانون يوافق بموجبه على الاتفاق المذكور.

وأشار البلاغ الصادر عن رئاسة الحكومة إلى أن المجلس سيختم أشغاله بدراسة مقترحات تعيين في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.

وكان قد أكد مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، في أحد خرجاته الإعلامية بخصوص إصلاح قانون الأستثمار، أن الحكومة قد نقلت صلاحيات الوصاية على المراكز الجهوية للاستثمار من وزارة الداخلية إلى رئاسة الحكومة لأسباب متعلقة بتعدد الفاعلين في القطاع.

وأضاف بايتاس أن أخنوش ستكون أمامه الإمكانية لتفويض المسؤولية للقطاع الذي يعتبر أنه سيستطيع مواكبة الموضوع بشكل أوسع.

من جهة، أخرى أشار المتحدث نفسه إلى أن هناك محطة ثانية تهم هذا الورش متعلقة بإصلاح قانون الاستثمار 47.19، إذ سيتم في هذا الإطار طرح مشروع قانون على طاولة المجلس الحكومي.

و في سياق متصل، أفاد بايتاس الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية بأن السياسة التي تم اعتمادها منذ سنوات عبر إعطاء تخفيضات ضريبية في مناطق معينة وفي مناطق التسريع الصناعي، تكرس تمركز الاستثمارات في هذه المناطق وعدم انتشارها على الصعيد الوطني، مبرزا أن إقرار سياسة جبائية عامة على جميع الشركات وفق المبلغ الذي تحققه من هذه الأرباح والذي أتى في قانون مالية هذه السنة، وحّد المساطر المرتبطة بالضريبة.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة