الرئيسية / سياسة / من داخل السجن.. محمد مبديع يقدم استقالته من عضوية مجلس النواب

من داخل السجن.. محمد مبديع يقدم استقالته من عضوية مجلس النواب

سياسة
فبراير.كوم 07 مايو 2024 - 09:30
A+ / A-

أعلن مجلس النواب، يوم الاثنين، في افتتاج الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية، عن توصل مكتب المجلس باستقالة النائب البرلماني محمد مبديع، المعتقل في سجن عكاشة، منذ أكثر من سنة، من عضوية المجلس.

وكان قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، أنهى في منتصف فبراير الماضي، مراحل بحثه مع محمد مبديع، البرلماني السابق عن حزب الحركة الشعبية، وأحال قضيته على الغرفة الابتدائية للجنايات في المحكمة نفسها.

قاضي التحقيق أحال مبديع على ذمة تهم تتعلق باختلاس وتبديد أموال عمومية، بين جرائم أخرى، وأحاله في حال اعتقال.

وكان باشا مدينة الفقيه بن صالح قد توصل شهر نونبر 2023، بقرار عزل محمد مبديع رئيس المجلس الجماعي للفقيه بن صالح الموجود رهن الاعتقال بسجن عكاشة بالدار البيضاء.

وقد تم حصر آجال إيداع طلبات الترشيح لرئاسة المجلس خلال الفترة الممتدة ما بين اليوم الأربعاء فاتح نونبر إلى غاية الأحد ال 05 من الشهر ذاته، على أن تجرى الانتخابات يوم 9 نونبر لاختيار رئيس جديد لمجلس جماعة الفقيه بن صالح.

وبناء على القرار العاملي الذي يقضي بمعاينة انقطاع محمد مبديع عن مزاولة مهام رئيس مجلس جماعة الفقيه بن صالح ، قامت السلطات المحلية بحل مكتب مجلس الجماعة الترابية، طبقا لمقتضيات المادة 21 من القانون التنظيمي رقم 113.14.

وجاء هذا القرار بعد مرور ستة أشهر على اعتقال مبديع بتهم جنائية ثقيلة، تتمثل في “اختلاس وتبديد أموال عمومية والتزوير والرشوة والغدر واستغلال النفوذ واستعمال محررات تجارية مزورة واستعمال محرر عرفي مزور والمشاركة في إصدار إقرار صادر عن طبيب أثناء مزاولته مهنته بقصد المحاباة واستعماله”.

وحسب معطيات محلية ، فإن التنافس سيكون شخصيتين انتخابيتين لشغل منصب الرئاسة ، و يتعلق الأمر بالنائب الأول الحالي لرئيس المجلس البرلماني كمال المحفوظ ، و المستشار الجماعي رحال المكاوي البرلماني السابق عن حزب الإستقلال.

يشار أن الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، كان قد قرر إيداع محمد مبديع الذي قضى أزيد من 20 سنة في رئاسة مجلس جماعة الفقيه بن صالح بسجن عكاشة، على إثر مجموعة من الاختلالات والخروقات بالجماعة، ليتم متابعته بتهم ثقيلة، رفقة متورطين آخرين في القضية.

ويذكر أن النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء تابعت في هذه القضية 13 شخصا، ضمنهم مهندسون وموظفون ومقاولون ومسؤولون بمكاتب دارسات، إلى جانب المتهم الرئيسي محمد مبدع، قبل أن تلتمس المتابعة في حالة اعتقال لثمانية أشخاص، وهو ما أكده قاضي التحقيق، إذ أمر باعتقال الثمانية ومتابعة الباقين في حالة سراح.

كما أن عملية التحقيق مع المتهم مبدع ومن معه همت، بالأساس، عملية تدبير مجموعة من الصفقات العمومية بالفقيه بنصالح من سنة 2005 إلى اليوم، ضمنها صفقات تهيئة المجال الحضري التي صرفت عليها ملايين الدراهم، وصفقات استفاد منها مسؤولو مكاتب دراسات.

ومن بين القضايا التي أثيرت خلال مرحلة التحقيق، يضيف مصدرنا، قضية استفادة مبدع من سيارة يصل مبلغها 160 مليون سنتيم، غير أن المتهم صرح بأنه اشتراها من ماله الخاص.

وعرفت جلسات التحقيق توجيه بعض الموظفين المتابعين في القضية الاتهام إلى رئيس الجماعة مبدع بالضغط عليهم في صفقات عدة أبرمتها الجماعة.

ويقبع مبديع في السجن منذ أبريل 2022، غذاة تنصيبه رئيسا للجنة العدل والتشريع في مجلس النواب.

ويلاحق هذا المسؤول على خلفية شبهة ارتكابه فسادا ماليا خلال توليه رئاسة جماعة الفقيه بن صالح.

وتولى مبدع (69 عاما) منصب وزير منتدب مكلف بالوظيفة العمومية بين 2013 و2016، وهو مسؤول في حزب الحركة الشعبية المنتمي حاليا إلى المعارضة البرلمانية.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة