الرئيسية / سياسة / "مجانبة للصواب" .. المغرب يرفض استنتاجات قرير منظمة العفو الدولية حول المملكة

"مجانبة للصواب" .. المغرب يرفض استنتاجات قرير منظمة العفو الدولية حول المملكة

منظمة العفو الدولية- المغرب
سياسة
فبراير.كوم 07 مايو 2024 - 16:30
A+ / A-

انتقدت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان في المغرب، في بيان صادر يوم أمس الاثنين 06 ماي 2024،، بشدة تقرير منظمة العفو الدولية لسنة 2023، والذي اتهمت فيه المنظمة بـ”الانحياز والتحامل ضد المملكة المغربية”.

وقالت المندوبية إن التقرير “يشكل دليلا إضافيا على الإصرار الممنهج لهذه المنظمة على مواصلة حملاتها ضد المملكة المغربية” من خلال اتباع أسلوب الانتقائية وعرض المعلومات بشكل مغلوط وتقديم استنتاجات مجانبة للصواب.

واتهمت المندوبية منظمة العفو الدولية بادعاء “عدم التسامح تجاه حرية التعبير” بناء على قضايا منتقاة، مشيرة إلى أن هذا الأمر يشكل مساً بسيادة القانون ويضرب مبدأ المساواة ويكرس نهجًا للإفلات من العقاب.

كما انتقدت المندوبية لجوء التقرير إلى حالات خارج الإطار الزمني للتقرير، واعتبرته “برهانًا على افتقاد التقرير للمصداقية والمهنية اللازمة لتقييم وضعية حقوق الإنسان عبر العالم”.

وأشارت المندوبية إلى أن المنظمة تعمدت اعتماد تصنيف تعسفي لحالات أدرجتها في نطاق التعذيب، على الرغم من أنها حالات لا علاقة لها بالتعذيب على الإطلاق.

كما انتقدت المندوبية تغاضي المنظمة عن المعلومات والتوضيحات التي قدمتها السلطات المغربية بشأن أحداث منطقة الناظور – مليلية، واتهمتها بخدمة أجندات معادية للوحدة الترابية للمملكة.

وفي هذا السياق، يرى مراقبون، أن “عداء منظمة العفو الدولية للمغرب له جذور تاريخية ترجع إلى الصراع حول قضية الصحراء، حيث تتبنى المنظمة مواقف متحيزة لصالح جبهة البوليساريو”، مضيفين أن “المنظمة غالبا ما تتجاهل انتهاكات حقوق الإنسان في مخيمات تندوف التي تسيطر عليها جبهة البوليساريو، وتركز بشكل غير متوازن على انتقاد المغرب”.

وبحسب ذات المصادر، فإن “منظمة العفو الدولية تتبع نهجا انتقائيا في تناول قضايا حقوق الإنسان، حيث تركز على بعض القضايا وتتغاضى عن أخرى، وهذا ينطبق على حالة المغرب”، ويرى مراقبون أيضا أن “هناك شكوكا حول موضوعية المنظمة وحيادها، خاصة عندما يتعلق الأمر بقضايا ذات طابع سياسي، مثل قضية الصحراء المغربية”.

في المقابل، تؤكد المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان في المغرب استعدادها للتفاعل البناء والإيجابي مع التقارير الجادة للمنظمات الدولية المسؤولة وذات المصداقية، من خلال تقديم كل التوضيحات والمعطيات التي من شأنها المساعدة على إنجاز تقارير موضوعية وواقعية عن حالة حقوق الإنسان في البلاد.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة