الرئيسية / نبض المجتمع / بركة: 64 في المائة من الطرق الوطنية في المغرب في حالة "ممتازة"

بركة: 64 في المائة من الطرق الوطنية في المغرب في حالة "ممتازة"

المنتدى العالمي للماء
نبض المجتمع
فبراير.كوم 08 مايو 2024 - 17:00
A+ / A-

صرح نزار بركة وزير التجهيز والنقل أن 64 في المائة من الطرق في المغرب في حالة “حسنة”، أو “ممتازة”، وذلك حسب التقييم الذي تم إجراؤه أواخر سنة 2022.

وأبرز بركة في معرض كلامه أنه تم وضع خارطة طريق لصيانة الطرق الوطنية والعمل على صيانة الطرق الجهوية والإقليمية انطلاقا من التقييم الذي تم سنة 2022.

وتم أيضا تنزيل عملية إعادة تصنيف الطرق، إذ يضيف وزير التجهيز والنقل أن هناك مجموعة من الطرق الوطنية لاتتوفر على المعايير المطلوبة، مضيفا أن هناك طرق لاتتجاوز اربعة أمتار في حين يجب أن تبلغ سبعة ونصف.

وسجل المسؤول الحكومي قائلا إن إعادة التصنيف من أجل ضمان الصيانة، تمت على مستوى منطقة الحوز التي عرفت تضررا من الزلزال، وأن الأشغال قائمة من أجل توسيع الطريق الوطنية رقم 7.

وبالحديث عن  وزارة التجهيز والماء فقد كشفت هذه الأخيرة مجموعة من المعطيات بخصوص إنجاز محطة تحلية مياه البحر بالدار البيضاء، وتاريخ شروعها في عملية تزويد الجهة بالماء الشروب ومياه السقي.

وأفادت الوزارة بأنه “يتم حاليا إعداد إنجاز أكبر محطة لتحلية مياه البحر على المستوى الوطني في جهة الدار البيضاء – سطات بسعة تقدر بـثلاثة مائة مليون متر مكعب في السنة”.

وأبرزت الوزارة، أنه سيخصص مئتي وخمسون مليون متر مكعب من المياه السنوية للمحطة للتزود بالماء الصالح للشرب، في ما سيتم تخصيص 50 مليون متر مكعب لمياه السقي.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه “سيتم الشروع في استغلال المرحلة الأولى من إنتاجية المحطة والتي تقدر بمئتي متر مليون متر مكعب سنة 2026، في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص.

وتبلغ القدرة الإنتاجية لمجموع محطات تحلية مياه البحر المنجزة بالمغرب حوالي مائة وسبعة واربعين مليون متر مكعب في السنة على الصعيد الوطني، بالإضافة إلى 8 محطات تحلية للمياه الأجاجة بقدرة إنتاجية إجمالية تبلغ حوالي 37 مليون متر مكعب في السنة، وفق معلومات صادرة عن الوزارة.

واعتمد المغرب على تقنية تحلية مياه البحر منذ سنوات في تزويد الأقاليم الجنوبية بماء الشرب نظرا لضعف الموارد المائیة التقليدية بھا، وذلك عن طريق إنجاز محطات صغرى وأخرى متوسطة لضمان تزويد هذه المناطق بالماء، كمحطة مدينة العيون (بقدرة إنتاجية تبلغ 26 ألف متر مكعب في اليوم)، ومحطة بوجدور (بقدرة إنتاجية تبلغ 10 آلاف و800 متر مكعب في اليوم).

وتم مؤخرا إنجاز عدة محطات لتحلية مياه البحر ذات قدرة إنتاجية أكبر على شاكلة محطة اشتوكة ايت باها (بقدرة إنتاجية تبلغ 275 ألف متر مكعب في اليوم) لتعزيز تزويد مياه الشرب لأكادير الكبرى، بالإضافة الى تلبية حاجيات مياه السقي لسهل اشتوكة. كما تم إنجاز محطة الحسيمة بقدرة إنتاجية تبلغ 17 ألف و280 متر مكعب في اليوم لتزويد مدينة الحسيمة بالماء الشروب.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة