دعا قيادي بارز في جبهة البوليساريو الانفصالية، مناصريه إلى ارتكاب أعمال إرهابية في المدن المغربية الواقعة في أقاليم الصحراء المغربية. جاء ذلك في تسجيل صوتي لحديث ألقاه البشير مصطفى السيد خلال نشاط نظمته الجبهة في مخيمات تندوف.
وبحسب التسجيل الصوتي، الذي توصل به موقع “فبراير”، واطلع على مضمونه، لم يتردد الإنفصالي “البشير مصطفى”، في دعوة أنصاره في مدن العيون والسمارة وبوجدور إلى ارتكاب “عمليات إرهابية”، مؤكدا استعداد البوليساريو لتزويدهم بـ”المتفجرات” من أجل تنفيذ تلك الأعمال الإجرامية، حسب تعبيره..
كما طالب القيادي الانفصالي مناصريه بإلهاء المغرب عن الرد على محاولات الاستفزاز التي تقوم بها الجبهة شرق الجدار الدفاعي، وذلك من خلال تنفيذ هجمات إرهابية داخل المدن الصحراوية المغربية، لافتًا إلى أن الأمانة العامة للبوليساريو ناقشت هذا الأمر.
تعتبر هذه الدعوات الصريحة للإرهاب من قبل قيادي بوليساريوي، إدانة جديدة للجبهة الانفصالية، وقد تنعكس سلبًا على الصورة التي يحاول نظام الجزائر تسويقها عنها. كما تؤكد مجددًا طبيعة هذا الكيان الانفصالي المتطرف وارتباطه بالجريمة المنظمة والإرهاب في المنطقة.
هذا وقد أعلنت جبهة البوليساريو الانفصالية مساء الأحد، تبنيها للهجوم الذي استهدف مدينة السمارة في الصحراء المغربية، دون أن يخلف الهجوم أي خسائر بشرية أو مادية.
وحسب مصادر إعلامية موالية للبوليساريو، فإن الانفجارات استهدفت مواقع عسكرية مغربية في محيط المدينة. وأظهرت مقاطع فيديو متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي دوي انفجارات في منطقة خالية غير بعيدة عن التجمعات السكنية بمدينة السمارة.
وقالت مصادر محلية إن هذه الانفجارات أثارت استنفار مختلف الأجهزة الأمنية التي انتقلت إلى موقع الحادث، حيث تمت معاينة المقذوفات وفتح تحقيق لتحديد مصدرها. كما تم الاستعانة بطائرات درون لإجراء مسح شامل للمنطقة.
وتأتي هذه العملية الجديدة في الوقت الذي تستعد فيه جبهة البوليساريو لإحياء الذكرى 51 لانطلاقة عملها المسلح يوم الاثنين 20 ماي. كما تتزامن مع انطلاق مناورات “الأسد الإفريقي 2024” التي تنظم بشكل مشترك بين القوات المسلحة الملكية والجيش الأمريكي، من 20 إلى 31 ماي.
يذكر أنه سبق لجبهة البوليساريو أن أطلقت مقذوفات على السمارة، في أكتوبر ونونبر الماضيين، وتسببت في مقتل مهاجر مغربي يقيم في فرنسا.