الرئيسية / نبض المجتمع / المزارعون المغاربة ينقذون مائدة الألمان من خطر نقص الخضروات

المزارعون المغاربة ينقذون مائدة الألمان من خطر نقص الخضروات

مائدة الألمان
نبض المجتمع
فبراير.كوم 09 يونيو 2024 - 21:30
A+ / A-

شهدت الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري 2023 ارتفاعًا قياسيًا في صادرات المغرب المباشرة من المنتجات الفلاحية الطازجة والمجمدة نحو مائدة الألمان والسوق الألمانية.

ووفقًا لبيانات موقع “إيستفروت” الإسباني المتخصص في إحصائيات القطاع الفلاحي، فقد بلغت كميات الصادرات المغربية المباشرة من الخضروات والفواكه والتوت الطازج والمجمد نحو ألمانيا خلال الفترة من يناير إلى مارس 2023 ما يقارب 35 ألف طن.

وأوضح الموقع أن هذه الزيادة القياسية في الصادرات كانت ملحوظة بشكل خاص في منتجات الطماطم والفلفل الحلو والتوت المجمد والتوت الطازج، حيث ارتفعت بشكل كبير مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ولفت الموقع إلى أن التأثير الحقيقي للصادرات المغربية على السوق الألمانية قد يكون أكبر من هذه الأرقام، نظرًا لأن جزءًا كبيرًا منها يتم إعادة تصديره عبر إسبانيا أو فرنسا، مما يجعله يظهر في الإحصائيات كصادرات إسبانية أو فرنسية.

وعلى مدى السنوات الأخيرة، شهدت صادرات المغرب من الخضروات والفواكه والتوت الطازج والمجمد زيادة ملحوظة، حيث سجلت في بداية عام 2023 ارتفاعًا بنسبة 40% مقارنة بنفس الفترة من عام 2022، أي بمعدل يعادف ضعف متوسط الحجم المسجل خلال الخمس سنوات الماضية.

ويعزى هذا الارتفاع القياسي في الصادرات المغربية نحو ألمانيا إلى الأزمة التي عانى منها قطاع الخضروات المزروعة في البيوت البلاستيكية (الدفيئات) داخل الاتحاد الأوروبي هذا العام، بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة اللازمة لتشغيل هذه الدفيئات. وقد أدى ذلك إلى ارتفاع الواردات الأجنبية للاتحاد الأوروبي من الخضروات، وتحسين القدرة التنافسية للموردين من دول الجنوب مثل المغرب وتركيا.

وتحديدًا، ارتفعت صادرات المغرب من الخضروات الدفيئة نحو ألمانيا بشكل كبير خلال الفترة من يناير إلى مارس 2023، حيث بلغت صادرات الطماطم الدفيئة 13 ألف طن، فيما زادت صادرات الفلفل الحلو بنسبة الثلث لتصل إلى 8 آلاف طن.

كما شمل هذا الارتفاع القياسي الفواكه أيضًا، خاصة التوت المجمد الذي وصل إلى 1700 طن خلال الفترة نفسها، أي أكثر من أربعة أضعاف كمية التوت المجمد المصدرة خلال نفس الفترة من العام الماضي 2022.

ويرجع هذا الارتفاع الكبير في صادرات التوت المجمد المغربي نحو ألمانيا إلى النقص الحاد الذي شهدته مخزونات التوت المجمد في الأسواق العالمية خلال الربع الأول من عام 2023، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع حاد في أسعار التوت المجمد، بحسب ما أشار إليه موقع “إيستفروت”.

وبفضل هذه الزيادة القياسية في الصادرات، تمكن قطاع الخضروات والفواكه المغربي من تعزيز حضوره بقوة في السوق الألمانية واستغلال الفرصة التي أتاحتها أزمة ارتفاع تكاليف الطاقة التي عانت منها دول الاتحاد الأوروبي، وأضعفت قدرتها التنافسية في هذا القطاع الحيوي.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة