الرئيسية / ثقافة و فن / الكاتب طنان: كتاباتي تنهل من علم النفس وشخصياتي مختلفة

الكاتب طنان: كتاباتي تنهل من علم النفس وشخصياتي مختلفة

رفضت طلبات ابي- يوسف طنان:
ثقافة و فن
فبراير.كوم 18 يونيو 2024 - 15:00
A+ / A-

قال يوسف طنان مخرج مسرحي ورسام، في حديثه لـ”فبراير”، مدافعا عن نفسه إن كتاباته لها علاقة بعلم النفس، وكل شخصية من الشخصيات التي أتطرق لها في رواياتي مختلفة عن الأخرى .

وأشار طنان في معرض كلامه، أن كل شخصية لها أسرار قد يتم كشفها أو العكس، مشيرا إلى أن العالم أصبح حاليا يفكر فقط في الطعام، وكل المعلومات التي يتلقاها تكون أحيانا مغلوطة، لا يكلف الشخص نفسه عناء التأكد من صحتها.

ودعا طنان الى أخذ الحيطة والحذر من وسائل التواصل الاجتماعي، فهي عكس ما يتم الترويج له من ادعاء أنها ستخدم الصالح العام والبشرية، فإنها تخدم فقط الجهات الحاكمة.

والمغرب مثله مثل عدد من الدول العربية، حيث أصبح لايهتم بقطاع التربية والذي يعتبر أهم من التعليم، مؤكدا أن المجدتمع المغربي أصبح لايهتم للعائلة.

ويعتبر يوسف طنان قدوة للعديد من الفنانين الشباب في المغرب، وقد أسهم في تدريب وتوجيه العديد من المواهب الصاعدة في مجال المسرح.

وولد الكاتب المغربي بوسيف بمدينة تازة ، وتخريج بالمعهد العالي للفن المسرحي سنة 1991 ، وهو حاصل على دبلوم السينما الوثائقية سنة 2018 وجبلوم الابوسكي سنة 2019 . صدرت له العديد من المسرحيات منها “الاستنساخ” ” بلارج” ” بؤرة الندم”، وله قيد الطبع في مسرح الطفل مسرحيتا: “لعنة الكاهنة” و”فريفيرة والشيطان”.

قال المسرحي في لقائه مع “فبراير’، إن حياته كلها متعلقة بالفن والكتابة وتربي في كنف أسرة فقيرة رفقة 9 إخوة وانا الوحيد الذي أتمم الدراسة والحمد لله منذ الطفولة صقلت موهبتي وسط شباب كانوا يعولون على انفسهم، ففي الصيف كنت أشتغل مجموعة من الاشغال من اجل شراء كتبي ومنازلي وما كنت اترك ابي ليقوم بذلك بل كنت أوفر عليه ولو القليل.

منذ طفولتي كنت أهتم بالقراءة بالدراجة الاولى والشعر ثم الرسم، ولكن كان لأبي حلم آخر، حيث كان يريدني أن أكون شرطيا او أن ألتحق بالجندية، لكنني اخترت دراسة الادب العربي وبعدها انتقلت إلى المعهد وانتقلت لدراسة السينما والاخراج ولا زلت ادرس كل ما لا اعرفه.

ومن بين اعماله مسرحية “اندحار الأبطال” وهي مسرحية تتناول مواضيع اجتماعية وسياسية بعمق وتقديم مميز، مما يعكس قدرة يوسف طنان على معالجة القضايا المعقدة بأسلوب مسرحي جذاب.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة