الرئيسية / نبض المجتمع / الفقيه التطواني تعلن عن برنامج بعنوان "مختلف عليه"

الفقيه التطواني تعلن عن برنامج بعنوان "مختلف عليه"

الفقيه التطواني مؤسسة
نبض المجتمع
فبراير.كوم 24 يونيو 2024 - 15:30
A+ / A-

من المقرر أن تطلق مؤسسة الفقيه التطواني خلال شهر يوليوز المقبل، برنامجا ستطلق عليه عنوان “مختلف عليه”.

وتفيد المعطيات المتوفر لموقع “فبراير” بأن هذا البرنامج سيعرف مشاركة نخبة من المفكرين والادباء والاكادميين والسياسيين في حوارات موضوعاتية تسلط الضوء علي القضايا الفكرية المختلفة وتقرب المتتبع والمشاهد نحو الإحاطة والاستيعاب الجيد للقضايا الخلافية والروافد والمرجعيات التي تحكمها .

وحسب المعطيات ذاتها، يأتي عنوان البرنامج “مختلف عليه ” ليساهم في التعريف بثقافة الاختلاف والأسئلة الجوهرية التي تفرض نفسها وتوضيح البنى المبدئية التي تقوم عليها أسسه :كالتفاهم والتعايش والتحاور والتفاوض.

وتشير مصادر الموقع إلى أن النزعة الاستئصالية والخوف وعدم قبول اﻵخر والتعصب للفكرة الواحدة هي من علامات التخلف.

وحسب المصادر ذاتها، فإن أعظم مشكل نواجهه ونحن نتواصل، كما يقول الكاتب ستيفان كوفي ،هو أننا لا ننصت لكي نفهم ،بل ننصت لكي نجيب.

وبالتالي فإن الهدف المركزي لهذا البرنامج هو المساهمة في أن نجعل من الاختلاف جسرا للتكامل والتواصل ومعرفة الﻵخر وذلك عبر تسليط الضوء حول القضايا الخلافية والسجالية التى يعرفها المجتمع والمحكومة بمرجعيات مختلفة منها :
-منها ما يتعلق بالموروث الثقافي ؛
-منها ما يتعلق بمدارس فكرية أو سياسية أو ثقافية مختلفة ؛
-ومنها ما يتعلق بقناعات يغلب عليها طابع ظرفي أو مصلحي .

وتفيد المصادر نفسها، “من منطلق إيماننا بالتنوع والاختلاف ،كعامل أساسي يشجع على الاحترام المتبادل ويعزز القدرة علي بناء بيئة سليمة ،يسعد مؤسسة الفقيه التطواني أن تخوض هذه التجربة في بيئة، نأمل أن يجد فيها كل واحد منا مكانته وهويته الثقافية ،في احترام تام للثقافات والهويات المختلفة”.

ويشار إلى أنه تم تأسيس الجمعية الثقافية التي أطلق عليها اسم “مؤسسة الفقيه التطواني للعلم والأدب” شهر نونبر سنة 2010.

حيث تهدف هذه المؤسسة، التي تم تدشين مقرها الرسمي خلال حفل حضره، على الخصوص، عبد الواحد الراضي رئيس مجلس النواب أنذاك ونخبة من رجال الثقافة والفكر، إلى الحفاظ على ذاكرة وتراث الفقيد، والعمل على تداوله بين المهتمين بالحقل الثقافي.

ويروم تأسيس هذه المؤسسة أيضا عقد اتفاقيات شراكة وتعاون مع الجامعة والمؤسسات المماثلة ومراكز الأبحاث والدراسات، وتنظيم ندوات متخصصة للتعريف بنساء ورجالات المغرب وتكريمهم، وترسيخ ودعم الهوية الثقافية الوطنية، علاوة على المساهمة في ترسيخ حب العلم والثقافة لدى الأطفال والشباب عبر ندوات وحلقات دراسية تواصلية، وذلك بإشراك الأوساط التربوية والثقافية والعلمية المهتمة.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة