الرئيسية / سياسة / بنكيران: أمريكا شريكة في أبادة الفلسطينيين باستقبالها المجرم نتنياهو بالتصفيق داخل الكونغريس

بنكيران: أمريكا شريكة في أبادة الفلسطينيين باستقبالها المجرم نتنياهو بالتصفيق داخل الكونغريس

سياسة
فبراير.كوم 27 يوليو 2024 - 11:30
A+ / A-

وجه عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية المغربي، انتقادات لاذعة للولايات المتحدة الأمريكية على خلفية استقبال الكونغرس لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وزصف بنكيران مشهد استقبال نتنياهو في الكونغرس بـ”اليوم الكئيب”، معبراً عن استيائه الشديد من حفاوة الاستقبال التي حظي بها رئيس الوزراء الإسرائيلي. وقال إن هذا الاستقبال يجعل أعضاء الكونغرس “شركاء في جريمة” بحق الشعب الفلسطيني.

وتطرق بنكيران إلى الوضع الإنساني المأساوي في غزة، مشيراً إلى الأرقام الرسمية التي تتحدث عن سقوط نحو 39 ألف قتيل، بينهم 15 ألف طفل. وأضاف أنه يعتقد أن العدد الحقيقي قد يكون ضعف ذلك على الأقل.

كما وجه القيادي الإسلامي انتقادات حادة للولايات المتحدة، متسائلاً: “كيف يعقل أن كعبة الديمقراطية في العالم تستقبل بهذه الطريقة رئيس حكومة متهم بارتكاب جرائم حرب؟”. ودعا أعضاء الكونغرس الأمريكي إلى مراجعة مواقفهم، متسائلاً عما إذا كان هذا “إعلان حقد على الأمة العربية والإسلامية”.

وفي سياق متصل، أشاد بنكيران بدور إيران في دعم المقاومة الفلسطينية، رغم اختلافه مع السياسات الإيرانية في المنطقة. وقال إنه لا يمكن إنكار مساندة طهران للقضية الفلسطينية.

وفي ختام تصريحاته، دعا بنكيران الولايات المتحدة والغرب عموماً إلى إعادة النظر في سياساتهم تجاه المنطقة العربية والإسلامية. وحذر من أن استمرار الدعم غير المشروط لإسرائيل سيؤدي إلى تدهور العلاقات مع العالم العربي والإسلامي في المستقبل.

وأكد أن العلاقات بين المسلمين واليهود كانت تاريخياً ودية، مستشهداً بتجربة اليهود في المغرب. ودعا إلى العودة إلى هذه الروح من التعايش والاحترام المتبادل بدلاً من سياسات الهيمنة والقوة.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة