استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، يوم الجمعة في الرباط، الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية، أرسينيو دومينغيز، في أول زيارة له لدولة إفريقية وعربية منذ انتخابه عام 2023.
وخلال هذا اللقاء الهام، قدم بوريطة وزسؤ الخارجية، رؤية المملكة البحرية المستوحاة من توجيهات الملك محمد السادس، مسلطاً الضوء على جهود المغرب كدولة بحرية رائدة بساحل يمتد على طول 3500 كيلومتر.
وأكد الوزير على التزام المملكة بتعزيز التعاون جنوب-جنوب، خاصة في مجالات تطوير الكفاءات وتبادل الخبرات مع الدول الإفريقية.
ومن جانبه، أشاد دومينغيز برؤية العاهل المغربي لتعزيز التعاون جنوب-جنوب، مؤكداً على الدور الفعال للمغرب في مجلس المنظمة البحرية الدولية. كما نوه بالتزام المملكة الثابت بتعزيز علاقاتها مع المنظمة، خاصة من خلال المبادرات الهادفة إلى تحسين الأمن البحري وتطوير قدرات الدول الإفريقية.
وتأتي هذه الزيارة في وقت تسعى فيه المملكة المغربية إلى تعزيز دورها في المجال البحري الدولي، وتنفيذ استراتيجيات المنظمة في مجالات حيوية مثل حماية البيئة، ومواجهة التغيرات المناخية، والتقدم التقني، وتكوين البحارة.
ويظهر هذا اللقاء رفيع المستوى التزام المغرب المستمر بتطوير قطاعه البحري وتعزيز مكانته على الساحة الدولية، مما يؤكد دوره كشريك موثوق وفعال في مجال الشؤون البحرية العالمية.
وتجدر الإشارة إلى أن المغرب يشغل حاليا منصب نائب رئيس مجلس المنظمة البحرية الدولية، وقد أعيد انتخابه لعضوية المجلس في “الفئة C” لولاية جديدة من 2024 إلى 2025، هذا الانتخاب، الذي يعد السادس عشر منذ انضمام المملكة للمنظمة عام 1962، يعكس مصداقية المغرب والتزامه بتطوير القطاع البحري على الصعيد الدولي.