الرئيسية / نبض المجتمع / الوزير السابق محمد بنعيسى في ذمة الله

الوزير السابق محمد بنعيسى في ذمة الله

نبض المجتمع
فبراير.كوم 01 مارس 2025 - 09:30
A+ / A-

توفي محمد بنعيسى، وزير الخارجية الأسبق وسفير المملكة السابق في واشنطن، ليلة الجمعة/السبت بالمستشفى العسكري بالرباط عن عمر يناهز 88 عاماً بعد صراع مع المرض.

وولد بنعيسى في 3 يناير 1937 بمدينة أصيلة، وبدأ مسيرته المهنية في مجال الصحافة بعد دراسته في مصر. حصل على منحة دراسية لمتابعة تعليمه العالي بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث نال درجة البكالوريوس في الاتصالات من جامعة مينيسوتا عام 1963، التي منحته لاحقاً شهادة الدكتوراه الفخرية عام 2007.

شغل الراحل عدة مناصب سياسية ودبلوماسية بارزة، منها:
– مستشار في المجلس البلدي لأصيلة (1976)
– نائب برلماني عن مدينة أصيلة (1977)
– رئيس بلدية أصيلة لعدة ولايات منذ عام 1983
– وزير الثقافة (1985-1992)
– سفير المغرب لدى الولايات المتحدة (1993-1999)
– وزير الشؤون الخارجية والتعاون (1999-2007)

عرف بنعيسى بإسهاماته الثقافية البارزة، خاصة تأسيسه لموسم أصيلة الثقافي قبل أكثر من أربعين عاماً مع صديقه الفنان التشكيلي محمد المليحي.
وظل يشغل منصب الأمين العام لمؤسسة منتدى أصيلة المشرفة على هذا الموسم، الذي يعد من أبرز الفعاليات الثقافية على المستويين الوطني والإقليمي.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة