قال رشيد همام عضو المبادرة المغربية للدعم والنصرة، أن الوقفة الاحتجاجية التي تم تنظيمها بأكادير كان شعارها الأواني الفارغة وذلك إحالة لما نقله الإعلام الدولي على مايقع في غزة.
وأشار همام في حديثه لـ”فبراير”، أن مشهد وقوف الكاهلين والأطفال بآواني فارغة للبحث عن لقمة لسد جوعهم هو منظر بكا له العالم الذي يتمتع بالإنسانية.
طالب آلاف المغاربة، مساء السبت، بإنقاذ الفلسطينيين في قطاع غزة من مخططات التجويع الإسرائيلية.
جاء ذلك خلال مظاهرات دعت إليها هيئات مدنية، مثل “الجبهة المغربية لدعم فلسطين” بعدة مدن مغربية منها الرباط وطنجة تارودانت وأكادير، ووجدة .
وطالب المشاركون، من خلال الشعارات، بمنع خطط إسرائيل لتهجير الفلسطينيين من غزة، وإيقاف استهداف المدنيين.
ومن بين الهتافات التي رددها المتظاهرون “الشعب يريد تحرير فلسطين”، و”يا أحرار في كل مكان، لا صهيون ولا أمريكان”، و”من طنجة تحية، لغزة الأبية”.
ويعيش قطاع غزة واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في تاريخه، حيث تتداخل المجاعة القاسية مع حرب إبادة جماعية تشنها إسرائيل منذ 7 أكتوبر 2023.
ومع إغلاق إسرائيل الكامل للمعابر ومنع دخول الغذاء والدواء منذ 2 مارس، تفشت المجاعة في أنحاء القطاع، وظهرت أعراض سوء التغذية الحاد على الأطفال والمرضى.
يأتي ذلك في وقت تشن فيه إسرائيل بدعم أمريكي حرب إبادة جماعية بغزة تشمل القتل والتجويع والتدمير والتهجير القسري، متجاهلة النداءات الدولية كافة وأوامر لمحكمة العدل الدولية بوقفها.
وخلفت الإبادة، بدعم أمريكي، أكثر من 204 آلاف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 9 آلاف مفقود، إضافة إلى مئات آلاف النازحين ومجاعة أزهقت أرواح كثيرين.