الرئيسية / مال و اعمال / المغرب يسجل ارتفاعا قياسيا في إيرادات الجمارك

المغرب يسجل ارتفاعا قياسيا في إيرادات الجمارك

مال و اعمال
فبراير.كوم 16 سبتمبر 2025 - 10:30
A+ / A-

ارتفعت إيرادات الجمارك في المغرب إلى 65 مليار درهم خلال أول 8 أشهر من العام الحالي، لتسجل زيادة بنسبة 8.3% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وفقًا لبيانات الخزينة العامة.

وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية حول إحصائيات المالية العامة، أن هذه الإيرادات، التي تشمل الرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة على الواردات وضريبة الاستهلاك الداخلي على منتجات الطاقة، تتضمن المبالغ المستردة والإعفاءات والضرائب المستردة البالغة 63 مليون درهم.

وأشارت الخزينة العامة إلى أن صافي الإيرادات من الرسوم الجمركية بلغ 10.8 مليار درهم، بارتفاع قدره 3.7%.
وسجل صافي إيرادات الجمارك من ضريبة القيمة المضافة على الواردات 40.5 مليار درهم، ليرتفع بنسبة 7.1% خلال أول 8 أشهر من عام 2025.

وبلغ صافي إيرادات الضريبة الداخلية على استهلاك منتجات الطاقة 13.6 مليار درهم، بارتفاع قدره 16.1% على أساس سنوي، وذلك بعد حساب تسديدات وتخفيضات واستردادات ضريبية بقيمة 41 مليون درهم.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة