الرئيسية / سياسة / بوريطة يجري مباحثات مكثفة على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة

بوريطة يجري مباحثات مكثفة على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة

بوريطة
سياسة
فبراير.كوم 23 سبتمبر 2025 - 14:30
A+ / A-

 أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، يوم الاثنين بنيويورك، سلسلة من المباحثات الثنائية الهامة على هامش الدورة الثمانين للجمعية العامة للأمم المتحدة. عكست هذه اللقاءات الديناميكية الدبلوماسية للمغرب ورغبته في تعزيز علاقاته مع مختلف الفاعلين الإقليميين والدوليين.

استهل بوريطة مباحثاته بلقاء مع مفوض الاتحاد الإفريقي للشؤون السياسية والسلم والأمن، بانكولي أديوي، حيث يأتي هذا الاجتماع ليؤكد على الأهمية التي يوليها المغرب لتعزيز التعاون مع المنظمات الإقليمية، خاصة في القضايا المتعلقة بالسلم والاستقرار في القارة الإفريقية.

كما أجرى الوزير مباحثات مع وزير شؤون خارجية جيبوتي، عبد القادر حسين عمر، ولقاء مع نظيرته الإيسلندية، ثورغيردور كاترين غونارسدوتير.

وتشير هذه اللقاءات إلى سعي المغرب لتوسيع شبكة علاقاته لتشمل دولاً من مختلف القارات، بما يعكس رؤية المملكة لتنويع شراكاتها الاستراتيجية.

وفي إطار تعزيز علاقات المغرب مع الدول العربية، التقى بوريطة بوزير الشؤون الخارجية البحريني، عبد اللطيف بن راشد الزياني، حيث تم التأكيد على الروابط الأخوية وسبل تطوير التعاون المشترك. كما تباحث الوزير المغربي مع وزيرة شؤون خارجية ليبيريا، سارة بيسولو نيانتي، في إطار تعزيز العلاقات التاريخية مع الدول الإفريقية الشقيقة.

وخلال هذه المباحثات المكثفة، تطرق الجانبان إلى الروابط الثنائية وعلاقات التعاون في العديد من المجالات، وتم بحث سبل الارتقاء بها بشكل أكبر بما يخدم مصالح جميع الأطراف. كما شكلت هذه اللقاءات مناسبة لمناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين الإقليمي والدولي، وكذا تنسيق المواقف داخل الهيئات الدولية لتعزيز العمل متعدد الأطراف في مواجهة التحديات العالمية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة