أعلن حزب العدالة والتنمية، صباح الجمعة 21 نونبر 2025، عن رفع مذكرة رسمية إلى الملك محمد السادس تتضمن مجموع التوصيات والمقترحات المرتبطة بعملية تحيين وتفصيل مبادرة الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية، وذلك في إطار السيادة المغربية والوحدة الوطنية والترابية.
وجاء هذا التحرك استجابة للدعوة الملكية الموجهة إلى الأحزاب السياسية لتقديم تصورات تنظيماتها بشأن تطوير المبادرة، في سياق دينامية تشاورية واسعة ترعاها المؤسسة الملكية كلما تعلق الأمر بالملفات الكبرى ذات البعد الاستراتيجي.
وأوضح الحزب، في بلاغ له، أن هذه المذكرة تأتي في إطار الانخراط القوي للحزب إلى جانب باقي الأحزاب الوطنية في المقاربة التشاركية المستمرة، مشددًا على أن الاجتماع الذي ترأسه مستشارو الملك مع قيادات الأحزاب يوم الإثنين 10 نونبر 2025 بالديوان الملكي بالرباط شكّل محطة مركزية لإطلاق ورش إعداد المذكرات المقترحة.
وتم خلال هذا الاجتماع التأكيد، وفق البلاغ الرسمي للديوان الملكي، على الحرص الملكي على استشارة الفاعلين السياسيين حول هذه القضية المصيرية، ودعوتهم إلى تقديم رؤى مفصلة تساهم في تعزيز مبادرة الحكم الذاتي، “بما يضمن عودة إخواننا في مخيمات تندوف ولَمّ شملهم والمساهمة في تدبير شؤونهم المحلية في إطار المغرب الموحد”.
وشارك في الاجتماع الملكي كل من مستشاري الملك الطيب الفاسي الفهري، وعمر عزيمان، وفؤاد عالي الهمة، بحضور وزير الداخلية ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، وذلك من أجل الاستماع إلى التصورات الأولية للأحزاب والتأكيد على الطبيعة التشاركية لهذا الورش الاستراتيجي.
وقد شدد مستشارو الملك خلال اللقاء على أهمية مقترحات التنظيمات السياسية في دعم المسار الذي يقوده الملك نحو ترسيخ حل نهائي للنزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء المغربية.
وبعد هذا الاجتماع، شرعت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، برئاسة الأمين العام عبد الإله ابن كيران، في سلسلة مشاورات داخلية لإعداد مسودة المذكرة.
وعقدت الأمانة العامة اجتماعًا خاصًا مساء الأربعاء 12 نونبر 2025، حيث تم إطلاق عملية تحرير المسودة الأولى بناءً على النقاش الذي شهدته قيادة الحزب وعلى المساهمات الكتابية الصادرة عن أعضائها.
وفي خطوة لتعميق النقاش وإشراك التنظيمات المجالية للحزب، جرى عقد اجتماع تشاوري يوم الخميس 13 نونبر 2025 مع الكتاب الجهويين للحزب بجهات الداخلة وادي الذهب، العيون الساقية الحمراء، وكلميم وادي نون.
وأسفر الاجتماع عن التوصل بمساهمات مكتوبة من ممثلي الجهات الثلاث، اعتبرها الحزب رافدًا مهمًا ساعد في بلورة التصور النهائي للمذكرة.
كما تضمن المسار التشاوري إحاطة الأمين العام لأعضاء المجلس الوطني للحزب، خلال اجتماع انعقد يوم الأحد 16 نونبر 2025، علمًا بتقدم مراحل إعداد الوثيقة. وأكد ابن كيران في عرضه أن إعداد المذكرة تم وفق منهجية تراكمية ومفتوحة على آراء أعضاء الأمانة العامة ومساهمات التنظيمات الجهوية، بما ينسجم مع أهمية الملف ومكانته ضمن أولويات الحزب.
وبعد إدخال الملاحظات المسجلة خلال الاجتماعات المتتالية، تم إعداد الصيغة النهائية للمذكرة، التي رفعها الحزب إلى الملك محمد السادس، مساهمًا بذلك في النقاش الوطني الواسع حول تحيين مبادرة الحكم الذاتي وتعزيز أبعادها السياسية والمؤسساتية والتنموية، بما يخدم مسار الحل النهائي للنزاع ويكرس السيادة المغربية على كامل ترابها.