اختتم مجلس الحكومة، المنعقد اليوم الثلاثاء بالرباط، أشغاله بالمصادقة على قائمة جديدة من مقترحات التعيين في مناصب عليا، وذلك طبقاً لأحكام الفصل 92 من الدستور، حيث همت هذه التعيينات قطاعات استراتيجية وحيوية ومتعددة.
وحظي قطاع التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بنصيب وافر من هذه التعيينات، بهدف تعزيز الحكامة في مؤسسات تكوين المهندسين. حيث صادق المجلس على تعيين أمين برقية مديراً للمدرسة الوطنية العليا لمعلوماتية وتحليل النظم (ENSIAS) بالرباط، فيما تم تعيين حسن عياض مديراً للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية (ENSA) بمراكش.
وعلى مستوى وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني (قطاع السياحة)، صادق المجلس على تعيين زينب السعيدي في منصب مديرة للتقنين والتطوير والجودة، وهي مديرية محورية في تنزيل استراتيجيات تجويد العرض السياحي.
وفي سياق متصل، وعلاقة بوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات (قطاع الفلاحة)، تم تعيين يونس زامي يحياوي مديراً للشؤون الإدارية والقانونية، لتدبير الشق الإداري لهذا القطاع الحيوي.
أما على صعيد المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، فقد شملت التعيينات منصبين هامين؛ حيث تم تعيين محمد عادي مديراً للتقارير الوطنية والتتبع، في حين أسند منصب مدير التخطيط والعلاقات مع المجتمع المدني إلى حميد عشاق، وذلك لتعزيز أدوار المندوبية في التفاعل مع الدينامية الحقوقية والمدنية.
وتأتي هذه التعيينات في إطار حرص الحكومة على ضخ دماء جديدة في مناصب المسؤولية، لضمان السير العادي للمرافق العمومية وتنزيل الأوراش الاستراتيجية للقطاعات المعنية.