الرئيسية / دولي / باحث أمريكي يثير النقاش بعد دعوته للمغرب إطلاق “مسيرة خضراء جديدة” نحو سبتة ومليلية

باحث أمريكي يثير النقاش بعد دعوته للمغرب إطلاق “مسيرة خضراء جديدة” نحو سبتة ومليلية

سانشيز- سبتة
دولي
عائشة أشمرار 17 مارس 2026 - 18:00
A+ / A-

دعا مايكل زوبين باحث أمريكي ومسؤول سابق في وزارة الدفاع الأمريكي، في أحدث مقالاته، إلى إمكانية إطلاق المغرب  “مسيرة خضراء”، من أجل استعادة مدينتي سبتة ومليلية الخاضعتين للسيادة الاسبانية.

واعتبر وربين في مقاله التحليلي الذي نشره على موقع منتدى الشرق الأوسط، أن المغرب يمكنه استلهام تجربة المسيرة الخضراء التي أطلقها الملك الراحل الحسن الثاني عام 1975، والتي كانت تمهيدا لانسحاب اسبانيا من الصحراء، مبرزا أن التحرك السلمي الواسع النطاق يمكن أن يشكل وسيلة ضغط سياسية تدفع نحو إعادة فتح ملف المدينتين.

وأشار الباحث الأمريكي إلى أن إسبانيا، خلال سبعينيات القرن الماضي، كانت تسعى إلى الحفاظ على نفوذها في الصحراء أو تحويل الإقليم إلى كيان تابع لها، غير أن المسيرة الخضراء التي شارك فيها نحو 350 ألف مغربي غير مسلح قلبت موازين المعادلة آنذاك، ودفعت مدريد لاحقاً إلى توقيع اتفاقيات مدريد التي أنهت وجودها في الإقليم.

كما تطرق المقال إلى مسألة تدخل حلف شمال الأطلسي (الناتو)، حيث أشار روبين إلى أن أي تحرك من هذا النوع قد لا يستدعي بالضرورة تفعيل آليات الدفاع الجماعي للحلف، في إشارة إلى الجدل القانوني والسياسي المرتبط بمدى شمول المدينتين بالحماية الكاملة لمقتضيات المعاهدة.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة