الرئيسية / قصاصات / ضربة موجعة للاقتصاد الوطني: الجواهري يخفض نسبة نمو الاقتصاد الوطني إلى 1 في المائة

ضربة موجعة للاقتصاد الوطني: الجواهري يخفض نسبة نمو الاقتصاد الوطني إلى 1 في المائة

عبد اللطيف الجواهري
قصاصات كواليس مال و اعمال
حكيمة احاجو 22 مارس 2016 - 17:04
A+ / A-
في خطوة مفاجئة خفض بنك المغرب، توقعاته لنسبة النمو المرتقب أن يسجلها الإقتصاد الوطني خلال سنة 2016، إلى حدود 1 في المائة، مستحضرا في تحليله للظرفية الإقتصادية، إمكانية تراجع محصول الحبوب إلى مستوى 38 مليون قنطار، وذلك بعدما سبق له، في آخر تقرير أصدره في هذا الخصوص، توقع محصول قدره 70 مليون قنطار.
وأوضح بنك المغرب في نشرة حول الظرفية الإقتصادية، أن مراجعة البنك لتوقعاته المرتبطة بالنمو المرتقب خلال السنة الجارية، أملتها مستجدات الظرفية المناخية غير الملائمة، خاصة عقب تأخر الأمطار وانعكاسات هذا الواقع على أداء القطاع الفلاحي،  وتوقع بنك المغرب، على ضوء هذه المعطيات، أن تعرف القيمة المضافة الفلاحية، تراجعا إلى حدود  13,8 في المئة، في الوقت الذي ستسجل فيه قيمة الناتج الداخلي الخام غير الفلاحي تحسنا طفيفا في حدود 2,9 في المئة، يبرز البنك المركزي في تقريره.
بالمقابل، أكد المصدر ذاته، أن نسبة النمو المنتظر أن يسجلها الاقتصاد الوطني خلال سنة 2017، ستبلغ 3,9 في المائة، حسب توقعات البنك، التي تترقب موسم فلاحي متوسط في هذه السنة.
وذكر بنك المغرب، أن القيمة المضافة الفلاحية، ستسجل ارتفاعا إلى 10,8 في المائة خلال  2017, مقابل  3,1 في المئة في قيمة الناتج الداخلي الخام غير الفلاحي.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة