الرئيسية / آدم وحواء / الهاكا : الوصلات الإشهارية تعكس الرؤية الأبوية لوضعية النساء في المغرب

الهاكا : الوصلات الإشهارية تعكس الرؤية الأبوية لوضعية النساء في المغرب

آدم وحواء بشرة خير قصاصات نبض المجتمع
مامون خلقي 28 أبريل 2016 - 12:04
A+ / A-

أظهرت دراسة أنجزتها الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، حول “الصور النمطية القائمة على النور الاجتماعي” أن القيم التي تبثها الوصلات الإشهارية المقدمة على القناتين العموميتين الأولى والقناة الثانية تعكس رؤية أبوية بطريركية لوضعية الرجال والنساء والعلاقات الاجتماعية القائمة على النوع .

وكشفت الدراسة، أن  تحليل 138 وصلة إشهارية، حصر حضور المرأة أساسا في الفضاء الخاص، تحديدا ” الفضاء المنزلي والحياة العامة” ، وفي الدور التقليدي للزوجة والأم “المسؤولة عن راحة أفراد العائلة، والخاضعة للدعم المادي للرجل، ولنصائح الآخرين وتقييماتهم النقدية”، وفق الدراسة.

ورصدت الدراسة كذلك حصر الرجل عموما بالفضاء العام “الفضاء المهني والحياة الاجتماعية” ، حيث تم تسجيل أنه “عندما يكون الرجل داخل البيت، يظهر فاعلا سلبيا يركز على نفسه، تغذيته، جريدته، برنامجه التلفزي.. ، و”خارج البيت هو الممول، المسؤول عن الأمن والراحة المادية للأسرة”.

وكشفت الدراسة أن من بين 138 وصلة إشهارية تم تحليلها، “لم يحدث أن ظهرت امرأة تقود السيارة أو تتزود بالوقود في محطة بنزين، ولم يحدث أن ظهر رجل يطبخ أو يغير حفاظة رضيع”

و خلصت الدراسة إلى أنه وبالرغم من أن بعض الوصلات، على قلتها، تقدم النساء في سياق تثميني، “امرأة نشيطة، مستقلة، تتوفر على رأي خبرة..”، فإن “هذه المبادرات الإيجابية سرعان ما تكبح، في الوصلة نفسها، بالعودة بها إلى الدور التقليدي، مما يحد من تأثيرها”..

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة