الرئيسية / رياضة / السنغالية سامورا أول أمينة عامة امرأة للفيفا

السنغالية سامورا أول أمينة عامة امرأة للفيفا

رياضة سياسة قصاصات نبض المجتمع
سليمان الخداش 13 مايو 2016 - 17:22
A+ / A-

أعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جاني انفانتينو اليوم الجمعة تعيين الدبلوماسية السنغالية لدى الأمم المتحدة فاطمة سامورا في منصب الأمين العام لتصبح أول سيدة تشغل هذا المنصب، حسب ما نقلته وكالة فرانس بريس.

وستحل سامورا  محل المدير المالي الألماني ماركوس كانتر الذي يقوم بمهام الأمين العام بالوكالة بعد إقالة الفرنسي جيروم فالك وايقافه لمدة 12 عاما.

وكان مصدر مقرب من الفيفا أكد في وقت سابق أن الدبلوماسية السنغالية ستعين في منصب الإمين العام للفيفا خلال المؤتمر السادس والستين للإتحاد الدولي الذي افتتح أعماله عند الساعة التاسعة بتوقيت المكسيك (00ر17 ت غ).

وأوضح المصدر “إسم الامين العام سيعلن اليوم وسيكون سيدة ليست اوروبية”.

وتعمل سامورا (54 عاما) التي تم تعيينها “بعد التحقق من إهليتها” لشغل المنصب، في الأمم المتحدة منذ 21 عاما، وتبوأت عدة مناصب في العديد من البلدان الإفريقية.

ولا تملك سامورا أي خبرة مع المنظمات الرياضية “لكنها تتمتع بشخصية كبيرة واعتادت على إدارة منظمات كبيرة ذات ميزانية مهمة”، حسب انفانتينو.

وأضاف رئيس الاتحاد الدولي”ستدخل نفسا جديدا إلى الفيفا لانها تأتي من خارجه. إنها ليست شخصا من الماضي وإنما شخص جديد”.

وكان انفانتينو الذي انتخب اواخر شباط/فبراير خلفا لمواطنه جوزيف بلاتر، أكد في أكثر من مناسبة أن تعيين الامين العام سيتم في موعد أقصاه الصيف المقبل.

وبعد نحو عام تقريبا على توقيفات زيوريخ لعدد من أعلى المسؤولين في كرة القدم العالمية وبداية أكبر أزمة فساد في تاريخ الفيفا، يريد انفانتينو طي صفحة المسائل القضائية.

وتم الخميس انتخاب رئيس جديد لاتحاد الكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) الذي من خلاله تم كشف فضيحة الفساد.

وسيكون من أولويات المؤتمر السادس والستين تطبيق الإصلاحات التي تم تبنيها لمعالجة الازمة الخطيرة التي تعصف بالمنظمة العالمية، وسينظر أيضا بقبول عضوية إقليم كوسوفو من من عدمها بعد أن أصبح عضوا كاملا في الإتحاد الاوروبي رغم معارضة العديد من الدول ومنها صربيا.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة